الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موكب جنائزي بنيويورك وعريضة لبايدن.. تحركات شعبية بأمريكا لوقف العدوان على غزة

  • مشاركة :
post-title
موكب جنائزى فى نيويورك للمطالبة بوقف العدوان على غزة

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تشهد الولايات المتحدة تحركات شعبية تطالب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالضغط على جيش الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانه، الذي يشنه على غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، وقضى على كافة مقدرات الحياة في القطاع.

وشارك مئات المتظاهرين، متشحين بالسواد وحاملين دمى تمثل أطفالا قتلى، في موكب جنائزي رمزي في مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بوقف إطلاق النار وإنهاء القصف الإسرائيلي المدمر في غزة.

وسار موكب المتظاهرين على صوت قرع الطبول، خلف لافتة كتب عليها "وقف إطلاق النار الآن" وصولا إلى ساحة تايمز سكوير في مانهاتن، وهي منطقة معروفة بشاشاتها الإعلانية العملاقة وتحظى بشعبية كبيرة لدى السياح. كما حمل المتظاهرون صورا للأطفال الفلسطينيين الذين استشهدوا في غزة.

وقالت المتظاهرة جريس ليل (64 عامًا) "نريد أن نلفت الانتباه إلى حقيقة أنه حتى الآن، استشهد ما يقرب من 10 آلاف طفل، دون احتساب باقي الضحايا، في غزة نتيجة لهذا القصف والاعتداء المروع الذي يستمر بلا هوادة".

وأعرب المتظاهر ستيفن يانكو (39 عاما) عن أمله في أن "تتمكن المسيرة من تحسيس الناس وجعلهم يشعرون بإنسانية شعب غزة، والفلسطينيين، وكل شخص في المنطقة، كل الشعوب".

ويأمل المتظاهرون أيضا في الضغط على الحكومة الأمريكية، الحليف الرئيسي لإسرائيل، التي استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروعي قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعوان إلى "وقف إطلاق النار" لأغراض إنسانية في غزة.

وفي حصيلة مرشحة للزيادة مع استمرار القصف، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 21 ألف شهيد، ونحو 55 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وتزامنًا مع المظاهرات الجديدة، وقع آلاف النشطاء الأمريكيين على عريضة إلكترونية أرسلت بشكل مباشر إلى البيت الأبيض، تطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتدخل الفوري لوقف الحرب على قطاع غزة، وفرض حظر على الأسلحة المقدمة إلى إسرائيل التي تنفذ مجازر يومية منذ ما يقارب ثلاثة أشهر.

وتشير العريضة، التي تحث الرئيس الأمريكي على التدخل العاجل والفوري لوقف العدوان على قطاع غزة، إلى ضرورة وقوفه إلى جانب الحق باستخدام صلاحياته لتنفيذ ذلك، وأن هذا أصبح ضرورة أخلاقية لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح البريئة، وكي لا تبقى سلامة وحياة المدنيين الفلسطينيين مسألة أخلاقية انتقائية أو بيدقًا في السياسة الانتخابية.

وتشدد العريضة على أهمية تدخل بايدن لوقف الحرب وتغيير موقفه من هذا الاعتداء، حيث استشهد أكثر من 21 ألف فلسطيني حتى اليوم، وكل يوم لا يتوقف فيه إطلاق النار وحظر الأسلحة، يعنى استشهاد المزيد من الفلسطينيين.

وكان الرئيس الأمريكي، الذي انتقده معظم أنصار الحزب الديمقراطي اليساريين بسبب دعمه المستمر لإسرائيل، قد حذر دولة الاحتلال من تآكل الدعم الدولي بسبب القصف "العشوائي" في غزة.