الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الإحصاء الفلسطيني": 1.5 مليار دولار قيمة الخسائر منذ بدء العدوان

  • مشاركة :
post-title
دمار غزة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن نحو 1.5 مليار دولار أمريكي قيمة الخسائر في فلسطين، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، 7 أكتوبر الماضي، نتيجة توقف شبه تام في عجلة الإنتاج لغزة، وتداعياتها على الضفة الغربية خلال الشهرين الماضيين، بما يعادل نحو 25 مليون دولار أمريكي يوميًا، باستثناء الخسائر المباشرة في الممتلكات والأصول، بحسب وكالة "وفا".

وأوضح "الإحصاء الفلسطيني" في بيان صدر اليوم الأربعاء، أن عدد المنشآت المُقدر للقطاع الخاص في فلسطين عام 2023، يبلغ نحو 176 ألف منشأة موزعة بواقع 56 ألف في غزة، و120 ألف في الضفة الغربية.

ويشكل قطاع التجارة الداخلية النسبة الأكبر في قطاع غزة، إذ يُشكل نحو 56% من إجمالي المنشآت، يليه قطاع الخدمات بنسبة 30%، فيما بلغت نسبة قطاع الصناعة نحو 10%، أما باقي الأنشطة الاقتصادية "الإنشاءات، النقل والتخزين، المعلومات والاتصالات، والمالية والتأمين" فتشكل 4% من إجمالي عدد المنشآت.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 29% من منشآت الضفة الغربية تأثر إنتاجها بالتراجع، أو توقف عن الإنتاج بواقع 35 ألف منشأة، فيما توقفت معظم منشآت قطاع غزة لممارسة نشاطها الاقتصادي، نتيجة الدمار الجزئي أو الكلي في المنشآت، إضافة إلى استمرار العدوان، لما يزيد على شهرين في القطاع، ليبلغ إجمالي عدد المنشآت التي توقفت عن الإنتاج، أو تراجع إنتاجها أكثر من 80 ألف منشأة في فلسطين.