الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المغرب تستقبل دورته الـ13.. تعرّف على تفاصيل مهرجان المسرح العربي

  • مشاركة :
post-title
أعضاء لجنة اختيار عروض مهرجان المسرح العربي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، اختيار 16 عرضًا للمشاركة في الدورة الـ13 لمهرجان المسرح العربي التي ستقام في المغرب في الفترة من 10 إلى 16 يناير، بمدينة الدار البيضاء، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، حيث يقام المهرجان كل عام في دولة عربية مختلفة.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن لجنة المشاهدة تضم: حكيم حرب من الأردن، د.سعيد كريمي من المغرب، د.معز مرابط من تونس، د.علي محمود السوداني من العراق، ود.يوسف عايدابي من السودان، كما استعرضت أكثر من 203 ملفات تقدم بها المسرحيون من مختلف أرجاء الوطن العربي، وقدمت تقريرها الذي اشتمل العروض المتأهلة، وذكرت في التقرير أنها عملت على تطبيق الشروط المعلنة في استمارة التقديم، محتكمة لمعيار الجودة بشكل رئيسي.

وأضافت اللجنة في تقريرها أنها رصدت بعين الاعتزاز عشرات العروض المسرحية التي تستحق الانتباه، وحملت رؤى إبداعية لافتة، كما سجّلت بالتقدير الجهود التي ذهبت باتجاه الحلول الفنية المبتكرة، بنفس القدر الذي توجه التقدير للجهود المسرحية التي حرصت على التفاعل الحيوي والإيجابي مع الموروث الثقافي العربي والإنساني بشكل عام.

وتتوزع العروض المختارة على مسارين، الأول هو "مسار المهرجان" ويضم أربعة عروض "آي ميديا" من الكويت، "سوبر ماركت" من سوريا، "فاصل زمني" من الأردن، و"ماذا أفعل هنا بحق الجحيم" من مصر.

أما المسار الثاني فيضم 12 عرضًا تتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي وهي: "الروبة"، "أنا الملك"، و"تائهون" من تونس، و"بريندا"، "شا طا را"، "حدائق الأسرار" و"ما تبقى لكم" من المغرب، و"أمل"، "خلاف"، و"ميت مات" من العراق، و"الجاثوم" من الجزائر، و"رحل النهار" من الإمارات.

وقال يوسف عايدابي، رئيس لجنة الاختيار: "كانت المهمة دقيقة وصعبة، إذ إنه لا بد من اختيار ستة عشر عرضًا فقط في مساري المهرجان، ووجدت اللجنة مستوى تنافسيًا عاليًا جعل مسار التنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يحظى بمعظم عروض المهرجان".

بينما شدد إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، على حرص الهيئة الدائم أن يكون عملها في خدمة المسرح العربي عملًا جماعيًا، يشارك فيه المسرحيون العرب في صياغة مشهدهم.

وحول العروض المتأهلة قال إسماعيل عبد الله: "الدورة الثالثة عشرة ستشهد سخونة في التنافس ومستويات إبداعية استثنائية، وعروضًا تليق بالبلد المحتضن (المغرب) وجهود الهيئة العربية للمسرح".

وسوم :