الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محطمين الأرقام القياسية.. 218 مليار دولار حجم التجارة بين الصين وروسيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

لأول مرة في تاريخ البلدين، أظهرت البيانات الإحصائية التي نشرتها الجمارك الصينية مؤخرًا، أن إجمالي التجارة بين الصين وروسيا بلغ أكثر من 218 مليار دولار في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023، وهو رقم قياسي تجاوز لأول مرة حاجز الـ 200 مليار دولار، بنسبة نمو قدرها 26.7٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. حسبما ذكر التلفزيون الصيني المركزي "سي سي تي في".

وفي شهر مارس، أجرى الرئيس الصيني شي جين بينج زيارة رسمية إلى روسيا، طرح خلالها قادة البلدين في "البيان المشترك بين جمهورية الصين الشعبية والاتحاد الروسي بشأن تعزيز شراكة شاملة في العصر الجديد" عددًا من المجالات التي تعزز التعاون، بما في ذلك الزراعة والصناعة والتجارة والأعمال التجارية والتكنولوجيا والرياضة. وسيلعب هذا التعاون دورًا هامًا وإيجابيًا في تعزيز تعاون البلدين ودفعهما نحو الابتكار والتطوير العملي.

وفي شهر مايو، أقيم منتدى الأعمال الصيني الروسي بنجاح في شانجهاي، وشاركت فيه الحكومات والجهات المحلية ورجال الأعمال من البلدين. كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عقد فعالية تجارية كبيرة بشكل مباشر بين البلدين بعد تفشي وباء كوفيد-19، وقدمت منصة جيدة لتعزيز التواصل والتعاون بين رجال الأعمال في البلدين.

وفي يوليو، عقد المعرض الروسي الصيني للمرة السابعة في مدينة يكاتيرينبورغ بعد أربع سنوات من الانقطاع. وشاركت أكثر من 30 منطقة في البلدين ونحو 400 شركة صينية في المعرض، وبلغت مساحة أجنحة الشركات 10 آلاف متر مربع، وهو أعلى عدد للشركات المشاركة وأكبر مساحة للعروض في تاريخ المعرض.

وفي أكتوبر، حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتدى التعاون الدولي "الحزام والطريق" للمرة الثالثة، وأجرى قادة البلدين محادثات وجهًا لوجه، مؤكدين أهمية دفع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين إلى مستوى جديد.