الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محمد أشتية: قطاع غزة جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين

  • مشاركة :
post-title
محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني

القاهرة الإخبارية - نورا سمير

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، اليوم الأحد، إن الذي تريده حكومة الاحتلال الإسرائيلية واضح وضوح الشمس، وهو أن الاستراتيجية الإسرائيلية قائمة على تدمير إمكانية قيام دولة فلسطينية.

وأضاف في حوار خاص مع شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن هذا التدمير جرى عبر عزل قطاع غزة تحت مبرر الانقسام، في محاولة لدفع غزة في حضن مصر، وإخراجها من الجغرافيا الفلسطينية.

وأوضح أن الاستراتيجية فيما يتعلق بالضفة الغربية يتم تحت ادعاء أنها جزء من يهودا والسامرا وهذا الحديث التوراتي، وانتقال الحركة الصهيونية من العلمانية إلى الصهيونية الدينية، ولذا نجد الاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى والهجمات التي تتعرض لها الكنائس.

ولفت إلى أن هناك عدة حروب تشن على الضفة، الحرب الأولى على الأرض والجغرافيا بالمصادرات، والثانية حرب على الإنسان والديموغرافيا بهدم البيوت والتهجير وغيره، والحرب الثالثة على الرواية الفلسطينية، ومحاولة تعزيز الرواية اليهودية الصهيونية عن فلسطين، والحرب الرابعة هي حرب المال.

وذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يخصم من أموال الفلسطينيين مبالغ لا يستهان بها تحت حجج مختلفة، منها أن السلطة تنفق على أسر الأسرى والشهداء، وهذا صحيح، هذا شرف لنا أن نساعد أسر الأسرى والشهداء، وبعد 7 أكتوبر الماضي كانت الحجة أن السلطة تنفق على قطاع غزة نحو 140 مليون دولار شهريًا.

وتابع أن هذا صحيح نحن ننفق على قطاع غزة لأننا نريد أن يكون القطاع جزءًا لا يتجزأ من كيان دولة فلسطين، من أراضي فلسطين، شعب واحد وجغرافيا واحدة ومسار سياسي واحد، لكن إسرائيل تريد عزل قطاع غزة عبر المال، وتكثيف الاستيطان، والوزير الإسرائيلي بن جفير وزع 27 ألف قطعة سلاح على المستوطنين ليس لصيد الطيور ولكن لقتل الفلسطينيين.

وأوضح أنه تم قطع الكهرباء والمياه بيد وزير الطاقة الإسرائيلي، والآن تجري حرب بتجويع الناس وتعطيش في كامل القطاع، وكانت درجة الحرارة في 7 أكتوبر 32 مئوية، الآن صارت 10 درجات، وبالتالي ما كان يمكن للنازح أن يتعايش معه في بداية الحرب لم يعد ممكنًا، يوجد أطفال وشيوخ ونساء وحوال وحالات ولادة.