الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مندوب مصر: نتطلع لوضع قرار مجلس الأمن بتسريع المساعدات لغزة حيز التنفيذ

  • مشاركة :
post-title
السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر بمجلس الأمن الدولي

القاهرة الإخبارية - طه العومي

رحب السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر بمجلس الأمن الدولي، بمشروع قرار من شأنه تسريع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، داعيًا إلى وضعه حيز التنفيذ.

وأشار "عبدالخالق"، خلال جلسة لمجلس الأمن لبحث مشروع قرار بشأن تسريع المساعدات لغزة، اليوم الجمعة، إلى أن ما يحدث في القطاع كارثة إنسانية مروعة.

وأضاف أن مشروع القرار يبني على مشروع قرار المجموعتين العربية والإسلامية الذي رعته 81 دولة بشأن كسر الحصار الإسرائيلي على القطاع.

ودعا مندوب مصر إلى دعم جهود المجتمع الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه يواجه نقصًا حادًا في المواد الغذائية ويعاني تدميرًا شاملًا للبنية التحتية والمنازل والمراكز الطبية.

وثمّن "عبدالخالق" جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للمطالبة بوقف إطلاق نار إنساني بقطاع غزة، متطلعًا إلى وضع أجهزة مجلس الأمن مشروع القرار موضع التنفيذ، وإقرار خطة تنفيذية لتطبيقه على الأرض.

وأكد أهمية خلق أفق سياسي واستئناف العملية التفاوضية التي تحقق للشعب الفلسطيني تطلعاته بإقامة دولة مستقلة، مطالبًا بإلزام إسرائيل بوقف إطلاق نار إنساني ومستدام في غزة.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارًا يطالب إسرائيل و"الفصائل الفلسطينية" بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة، ويدعو أيضًا الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين منسق لتسليم هذه المساعدات.

واعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 2722 بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها، بموافقة 13 عضوًا في المجلس، فيما امتنعت الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

ويدعو قرار مجلس الأمن إلى "اتخاذ خطوات عاجلة لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق وواسع النطاق، فضلًا عن تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية".

وينص القرار على أن مجلس الأمن الدولي يطلب من الأمين العام للمنظمة تعيين "منسق كبير للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار"، من أجل تسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في قطاع غزة.