الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مندوب فلسطين بمجلس الأمن: 2.3 مليون شخص في غزة يقاومون للبقاء أحياء

  • مشاركة :
post-title
السفير رياض منصور - مندوب فلسطين بمجلس الأمن

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال السفير رياض منصور، مندوب فلسطين بمجلس الأمن، إن 2.3 مليون فلسطيني في غزة يقاومون من أجل البقاء على قيد الحياة.

ودعا "منصور"، خلال جلسة لمجلس الأمن لبحث مشروع قرار بشأن تسريع المساعدات لغزة، اليوم الجمعة، إلى وقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة وتقديم المساعدات ومنع التهجير القسري للمواطنين.

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل حرمان الشعب الفلسطيني من المساعدات الإنسانية التي يحتاجها، ساعيًا إلى تدميره وتشريده من أرضه.

وأكد مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، إلى تواصل التعنت الإسرائيلي في الحد من إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، واستمرارها في تجاهل المطالب العالمية بشأن وقف إطلاق النار في القطاع المحاصر.

وشدد على أن قطاع غزة جزءٌ لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية، والتهجير القسري يعد خرقًا للقانون الدولي والإنساني.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارًا يطالب إسرائيل و"الفصائل الفلسطينية" بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة، ويدعو أيضًا الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين منسق لتسليم هذه المساعدات.

واعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 2722 بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها، بموافقة 13 عضو في المجلس، فيما امتنعت الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

ويدعو قرار مجلس الأمن إلى "اتخاذ خطوات عاجلة لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق وواسع النطاق، فضلًا عن تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية".

وينص القرار على أن مجلس الأمن الدولي يطلب من الأمين العام للمنظمة تعيين "منسق كبير للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار"، من أجل تسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في قطاع غزة.