الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الاتصالات العسكرية على المحك.. الفلبين تهدد فرص التقارب بين واشنطن وبكين

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

بعدما بذلت واشنطن وبكين كافة الجهود الممكنة لاستئناف الحوار العسكري بين أقوى جيشين في العالم، جاءت توترات بحر الصين الجنوبي بما لا تهوى البلدين، فمن ناحية تدعم أمريكا الفلبين وتتعهد بالدفاع عنها ضد أي تهديدات صينية، وفقًا لاتفاق دفاعي مبرم بين البلدين. ومن ناحية أخرى، ترى الصين أن أمريكا تعرقل السلام والاستقرار في المنطقة، مطالبة إياها بالتوقف عن دعم الفلبين. فهل تصل العلاقات العسكرية الأمريكية إلى طريق مسدود، بسبب الفلبين؟

الاتصالات العسكرية على المحك

أكد مجموعة من المحللين العسكريين، بعد التوترات الحالية بين الصين والفلبين بشأن بحر الصين الجنوبي، ضرورة استئناف الحوارات العسكرية بين بكين وواشنطن. حسبما ذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

وعلى الرغم من الانتقادات الصينية، أكدت واشنطن، التي تعد حليفًا منذ فترة طويلة للفلبين، التزامها القوي تجاه مانيلا وانتقدت بكين لسلوكها "الخطير والمستقل" في أعقاب سلسلة من الحوادث الأخيرة، بما في ذلك التصادمات بين السفن واستخدام مدافع المياه ضد السفن التي تحاول تزويد القوات الفلبينية المتمركزة على جزيرة توماس الثانية.

ومن جانبها، اتهمت الصين الولايات المتحدة بأنها صانعة مشاكل ومثيرة للتوترات في المنطقة، حسبما ذكرت وزارة الخارجية.

وفي هذا الصدد، قال كولين كوه، باحث في جامعة نانيانج للتكنولوجيا في سنغافورة، إن الولايات المتحدة ترغب في معرفة نوايا الصين وربما تحذر من تصعيد الأمور بشكل أكبر. لكن السؤال هو ما إذا كان الجانب الآخر سيستجيب للنداء، وهذا سيظهر ما إذا كانت الصين تسعى فعلاً إلى التصعيد بشكل متعمد أم لا".

وخلال الشهر الماضي في سان فرانسيسكو، اتفق الرئيس الصيني، شي جين بينج ونظيره الأمريكي جو بايدن على استعادة قنوات الاتصال العسكرية، التي قطعت بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي لتايوان، وهو الأمر الذي قالت بكين إنه ينتهك مبدأ "صين واحدة".

وزعم مسؤولون من كلا البلدين مؤخرًا أن استئناف القنوات لا يزال في المسار الصحيح، مع تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية أن الجانبين كانا في "تنسيق نشط".

وقال زو فنج، أستاذ في العلاقات الدولية في جامعة نانيانج، إنه يعتقد أن المواجهات الأخيرة بين الصين والفلبين لن تعرقل استعادة المحادثات العسكرية بين الصين والولايات المتحدة.

وأضاف زو: "من ناحية أخرى، أن هذه الأزمات تظهر أهمية استئناف التبادلات العسكرية بين الصين والولايات المتحدة لتجنب التصادمات، ويعزز أهمية ودور التبادلات العسكرية بين البلدين".

ومع زيادة مخاطر الحوادث في الممرات المائية المتنازع عليها، يعتقد المحللون أيضًا أنه ليس في مصلحة بكين أو واشنطن السماح بتفاقم الوضع إلى صراع أكبر.

الرئيس الأمريكي ونظيره الفلبيني
تعهدات بالدفاع والحماية

ومع ذلك، حذر بعض المحللين من أن الخلافات بين بكين ومانيلا بشأن جزيرة توماس الثانية قد تزداد سوءًا.

وقال هو بو، مدير مركز دراسات استراتيجية الملاحة في جامعة بكين: "هناك عاملان يمكن أن يؤثرا على الاتصالات بين الجيشين - اللقاءات العرضية في الجو والبحر، والعوامل الخارجية". وأضاف "بو": "إذا أصرت مانيلا على إثارة المشاكل، فقد تزيد من عدم الثقة والمواجهات بين الصين والولايات المتحدة".

وفي شهر مايو، صرحت واشنطن ومانيلا بأن التزاماتهما الدفاعية المتبادلة ستُشكَّل إذا كان هناك هجوم مسلح على أي من البلدين "في أي مكان في بحر الصين الجنوبي".

بالإضافة إلى إصدار بيانات دبلوماسية تدعم الفلبين، يقال إن الولايات المتحدة نشرت طائرات P-8 بوسيدون بالقرب من جزيرة توماس الثانية لتقديم الدعم "من السماء".

وأوضح "بو"، أن بكين "ربما تراهن على أن الأمريكيين لن يرفعوا الرهان، لكن الرهان هذه المرة خطير، لأن مصداقية الولايات المتحدة معرضة للخطر إذا فشلت في الاستجابة بطريقة حازمة لدعم الفلبين ضد التهديدات الصينية".