الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بالذكاء الاصطناعي.. عمران خان يلقي خطبة لأنصاره من خلف القضبان

  • مشاركة :
post-title
عمران خان

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

ألقى عمران خان، رئيس الوزراء الباكستاني السابق، خطابًا مُثيرًا أمام أنصاره من خلف القضبان، مُستخدمًا الذكاء الاصطناعي، لإنشاء نسخة صوتية، سمحت للسياسي المسجون بالقيام بحملة لصالح حزبه قبل أشهر من الانتخابات العامة المرتقبة، وفق ما ذكرت شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية.

وذكرت الشبكة أن عمران خان يقضي عقوبة السجن، منذ أغسطس الماضي، بعد إدانته بالفساد، وهو متهم أيضًا بتسريب وثائق سرية، وهي مزاعم نفاها مرارًا لاعب الكريكت السابق، الذي أصبح سياسيًا، ويقول إن الهدف منها منعه من خوض الانتخابات العامة المتوقعة في فبراير المقبل.

ولفتت الشبكة إلى أن الهيئة المنظمة للإعلام في باكستان منعت محطات التلفزيون من بث خطابات عمران خان، بعد أن أثار اعتقاله لفترة وجيزة، مايو الماضي، أعمال شغب دامية، ما دفع الحكومة إلى قطع الإنترنت لمدة ثلاثة أيام.

واتُخذت الإجراءات القانونية ضد عمران خان خلف أبواب مغلقة. ولم يتم نشر أي صورة له في السجن أو المحكمة للجمهور، منذ اعتقاله أغسطس الماضي.

ونظم حزب عمران "تحريك إنصاف الباكستاني" مسيرة عبر الإنترنت، أول أمس الأحد، استمرت نحو 7 ساعات، أصدر خلالها مقطعًا مدته أربع دقائق تقريبًا مُستخدمًا تقنية الذكاء الاصطناعي لتقليد صوت عمران خان، وتم تغليف الصوت بلقطات وصور قديمة للزعيم السابق للبلاد.

وجاء في تعليق على الفيديو: "صوت عمران خان الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي بناء على ملاحظاته لتجمع حاشد من السجن".

وقال الصوت عبر تقنية الذكاء الاصطناعي: "زملائي الباكستانيين، أولًا، أود أن أشيد بفريق التواصل الاجتماعي الخاص بي على هذه المحاولة التاريخية، ربما تتساءلون عن حالتي في السجن.. إصراري على الحرية الحقيقية قوي".

وأضاف الصوت: "حزبنا غير مسموح له بعقد مسيرات عامة.. شعبنا يتعرض للاختطاف والعائلات تتعرض للمضايقة".

وفي الفيديو، حث صوت الذكاء الاصطناعي الذي يقلد خان، أنصاره على التصويت في الانتخابات العامة المقبلة.

ووصل خان إلى السلطة في عام 2018، بناءً على برنامج قائم على مكافحة الفساد، وبعد أربع سنوات من ولايته، واجه اتهامًا بدفع البلاد إلى حافة الانهيار الاقتصادي، وتم عزله من السلطة في تصويت برلماني بحجب الثقة، أبريل عام 2022.

وبينما لا يزال خان خلف القضبان ولم يعد زعيمًا لحزب تحريك إنصاف الباكستاني، إلا أنه ما يزال يمثل واجهة للحزب، واجتذب تجمعه الافتراضي أكثر من 1.4 مليون مشاهدة على يوتيوب، وشاهده عشرات الآلاف مباشرة على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.