الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جود بيلينجهام.. جوهرة إنجلترا الذي حيّر كبار أوروبا

  • مشاركة :
post-title
جود بيلينجهام

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

قليل من الخبرة، كثير من الذكاء والموهبة، يمتلك جود بيلينجهام، جوهرة نادي بوروسيا دورتموند الألماني، موهبة فذة جعلته يطرق أبواب المنتخب الإنجليزي مبكرًا، ويُدوّن اسمه بحروف من ذهب في سجلات منتخب إنجلترا بالمونديال.

وُلد بيلينجهام في 29 يونيو من عام 2003، بمدينة ستوربريدج الإنجليزية، ووالده رقيب عسكري، وله أخ صغير يلعب في أكاديمية نادي برمنجهام.

بدأت حكاية جود بيلينجهام مع كرة القدم مبكرًا، حيث انضم إلى أكاديمية برمنجهام سيتي، قبل بلوغ سن 8 سنوات، وانفجرت موهبته سريعًا، فانضم إلى فريق الرديف "تحت 23 عامًا" في عام 2018، وفي 2019 تم تصعيده للفريق الأول ليشارك ضد بورتسموث بكأس الرابطة الإنجليزية، ويصبح أصغر لاعب في تاريخ النادي يخوض مباراة رسمية.

اختارت مجلة "فور تو فور" البريطانية جود بيلينجهام، ضمن أفضل 50 موهبة إنجليزية صاعدة، كما كان ضمن المرشحين للفوز بجائزة الفتى الذهبي 2022 من مجلة "توتو سبورت" الإيطالية، الذي فاز بها الإسباني بابلو جافي، لاعب فريق برشلونة، في النهاية.

وفي 20 يوليو من عام 2020، انضم بيلينجهام إلى نادي بوروسيا دورتموند مقابل رقم قياسي "25 مليون يورو"، واستطاع اللاعب خلال فترة قصيرة أن يكون أهم عناصر أسود الفيستيفال، حيث خاض 112 مباراة بقميص المنتخب الألماني في مختلف المسابقات، سجل 19 هدفًا، وصنع 21 آخر.

وبحسب تقارير صحفية، فإن عددًا من أندية كبار أوروبا، على رأسها ريال مدريد وليفربول ومانشستر يونايتد، تتصارع على ضم الموهبة الإنجليزية، ولكن يبدو أن بيلينجام لم يحسم مصيره بعد.

وعلى المستوى الدولي صنع بيلينجهام تاريخًا مميزًا مع المنتخب الإنجليزي قبل إتمام سن الـ20 عامًا، بعد انضمامه إلى قائمة إنجلترا في بطولة كأس العالم 2022، حيث أصبح ثالث أصغر لاعب في تاريخ الأسود الثلاثة يشارك أساسيًا في المونديال بعمر (19 عامًا و145 يومًا)، ضد إيران في مباراة الجولة الأولى من دور المجموعات.

لم يكتفِ بيلينجهام برقم تاريخي واحد ضد إيران، حيث سجل هدفًا في فوز إنجلترا على المنتخب الإيراني بنتيجة 6-2، ليصبح ثاني أصغر لاعب يسجل لمنتخب بلاده في المونديال، بعد مايكل أوين الذي سجل بعمر (18 عامًا و190 يومًا).

واصل بيلينجهام كتابة التاريخ رفقة الإنجليزي، حيث صنع هدف إنجلترا الأول أمام السنغال، أمس الأحد، ضمن منافسات الدور ثمن النهائي من بطولة كأس العالم 2022، ليصبح أصغر لاعب في صفوف المنتخب الإنجليزي يصنع هدفًا في المونديال بعمر (19 عامًا و158 يومًا) منذ عام 1966.