الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وقف دائم لإطلاق النار.. بريطانيا تتخلى عن إسرائيل وتدعم إنهاء الحرب في غزة

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزاراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره البريطاني ريشي سوناك

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

"سندعمكم بكل ما تحتاجونه".. هكذا كانت تصريحات ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، ولكن تغيرت هذه النبرة البريطانية الآن إلى ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار فورًا ومنع الحرب من الاستمرار، مع تزايد حجم الضحايا المدنيين الذين سقطوا نتيجة عدوان إسرائيل الغاشم على قطاع غزة.

رئيس الوزراء

كثّف ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، الضغوط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق نار دائم في غزة بعد سقوط آلاف المدنيين الأبرياء، مشددًا على ضرورة إنهاء الأعمال العدائية للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع لإغاثة الفلسطينيين. حسبما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وقال سوناك، إن إسرائيل لديها الحق كاملًا في الدفاع عن نفسها، لكنها يجب عليها أن تفعل ذلك بما يتوافق مع القانون الإنساني، مضيفًا، أننا فقدنا آلاف الأرواح البريئة، ولا نريد أن يستمر الصراع ليوم آخر.

وزير الخارجية

وفي مقال مشترك نُشر لوزير الخارجية البريطاني ونظيرته الألمانية في صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، دعا وزيرا الخارجية إلى "وقف إطلاق نار مستدام" في الشرق الأوسط، معبرين عن حزنهما جراء سقوط الآلاف من المدنيين. حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وقال كاميرون: "يجب أن نبذل كل ما في وسعنا لفتح الطريق أمام وقف إطلاق نار مستدام، ما يؤدي إلى سلام مستدام". وأضاف الوزيران في مقالهما: "لا يمكن أن يكون هدفنا مجرد إنهاء القتال اليوم. يجب أن يكون السلام مستمرًا لأيام وسنوات وأجيال".

وأكد أنه يؤيد "وقف إطلاق النار، ولكن فقط إذا كان مستدامًا". ووصف الدعوات الدولية إلى وقف إطلاق نار فوري بأنها "رد فعل مفهوم لمعاناة شديدة، ونحن نتقاسم الرأي بأن هذا الصراع لا يمكن أن يستمر".

وأوضح كاميرون، أنه يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تفعل المزيد للتمييز بشكل كافٍ بين الإرهابيين والمدنيين، مؤكدين أن حملتها تستهدف قادة وعناصر حماس.

وزير الدفاع الأسبق

قال بن والاس، وزير الدفاع البريطاني الأسبق، إن "ملاحقة حماس أمر مشروع، ولكن يجب استخدام القوة المناسبة"، مضيفًا أنه لا ينبغي تنفيذ عقاب جماعي ضد الفلسطينيين أو النقل القسري للفلسطينيين خارج قطاع غزة. حسبما ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية.

وكتب بن والاس في مقال نشر عبر صحيفة "تليجراف": "الغضب القاتل العشوائي الذي تمارسه إسرائيل في غزة يجب أن يتوقف الآن"، مضيفًا أن إسرائيل ترتكب خطأ فادحًا سيؤدي إلى فقدان سلطتها الأخلاقية والقانونية.

ونوّه إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يشعر بحالة من "العار" بعدما فشل في التنبؤ بهجمات حركة "حماس" 7 أكتوبر، خاصة بعدما قدم نفسه على أنه صقر أمني ورجل قوي.

وأوضح بن والاس أن هذا العار هو الذي يدفعه إلى إغفال رؤية المستقبل البعيد.

وأضاف وزير دفاع بريطانيا الأسبق، أن نتنياهو مخطئ للغاية، إذا كان يعتقد أن الغضب العارم سيصلح الأمور.

وأشار إلى أن العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة والذي يدعمه نتنياهو، ستغذي الصراع لمدة 50 عامًا أخرى، وسيؤدي إلى تطرف الشباب المسلم في جميع أنحاء العالم.

وحثَّ بن والاس إسرائيل على التحلي بالمزيد من الصبر.