الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسيرات روسيا في سماء "الناتو".. مخاوف من اختراق المجال الجوي لرومانيا

  • مشاركة :
post-title
مقاتلة يوروفايتر الألمانية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

حالة من القلق انتابت حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بعد أن دوت صفارات الإنذار للتحذير من انتهاك المجال الجوي للحلف، بعد رصد مسيّرات روسية فوق سماء رومانيا.

وانتهكت هجمات الطائرات دون طيار الروسية على أوكرانيا، المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي، بعد تحليقها فوق سماء رومانيا، مساء اليوم الخميس، إذ رصدتها طائرات "يوروفايتر" الألمانية، التي أطلقت الإنذارات المحذرة دون أن تعترضها.

وتعرفت الطواقم الألمانية على الطائرات الروسية دون أن يصدر "الناتو" أمرًا بإسقاطها، بحسب موقع "إن تي في" الألماني.

70 طائرة روسية

وتم تسجيل نحو 70 طائرة دون طيار روسية من طراز "شاهد 136"، في موجة الهجمات الأخيرة على أهداف في أوكرانيا، التي انفجرت إحداها فوق المجال الجوي الروماني، وفقًا للنتائج الأولية.

5 مقاتلات ألمانية للتأمين

تساعد القوات الجوية الألمانية في تأمين الجناح الجنوبي الشرقي لحلف شمال الأطلسي بأربع طائرات مقاتلة.

وأعلنت وزارة الدفاع الرومانية، إحداث حفرة بفعل قنبلة عمقها 1.5 متر في الدانوب، بالقرب من قرية جريندو الرومانية، على بعد 6.5 كيلومتر من الحدود الأوكرانية.

وابل من المسيّرات

من جانبها؛ أعلنت القوات الجوية الأوكرانية تدمير 41 من أصل 42 طائرة مقاتلة روسية دون طيار، خلال ليل أمس، معظمها فوق منطقة أوديسا المتاخمة لرومانيا.

وتواصل روسيا عمليتها العسكرية، في الحرب الدائرة رحاها قبل أكثر من 21 شهرًا، وأن الجيش الروسي هاجم مُجددًا بعشرات الطائرات المسيّرة، بالإضافة إلى إطلاق صواريخ إس-300 في اتجاه منطقتي خيرسون وميكوليف بجنوب أوكرانيا، دون أن يتم تقديم تفاصيل حول الضحايا أو الأضرار المحتملة في البداية، بحسب ما ذكرته كييف.

اختراق بعد 10 أشهر

ولم تكن تلك الواقعة الوحيدة التي اخترقت المجال الجوي لرومانيا، إذ أطلقت روسيا صاروخين باتجاه أوكرانيا، عبر المجال الجوي لمولدوفا ورومانيا، فبراير الماضي.

وأكد فاليري زالوجني، قائد القوات المسلحة الأوكرانية، وقتها، أن صاروخين دخلا المجال الجوي لبلاده عبر رومانيا ومولدوفا.

وعقبت رومانيا على اختراق مجالها الجوي بأنها أنباء غير مؤكدة، بينما أكدت مولدوفا أن صاروخًا عبر مجالها الجوي.