الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الخارجية الأمريكي: يجب حماية الصحفيين في قطاع غزة

  • مشاركة :
post-title
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، في رده على رسالة وكالة "فرانس برس" حول مصير الصحفيين في غزة، إنه يؤيد الحماية "التي لا لبس فيها" للصحفيين في مناطق النزاع.

وأكد بلينكن، في الرسالة، أنّ الولايات المتحدة ستواصل التأكيد لإسرائيل ولكل الدول ضرورة حماية الصحفيين، وأن واشنطن تدافع بشكل لا لبس فيه عن حماية الصحفيين في النزاعات المسلحة".

وكانت الوكالة ووسائل إعلام دولية أخرى وجهت رسالة مشتركة إلى بلينكن، نهاية أكتوبر، تطلب منه المساعدة في حماية الصحفيين الذين قضى عدد منهم وأصيب عدد آخر، منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس.

وبحسب أرقام لجنة حماية الصحفيين حتى 4 ديسمبر، قتل 63 صحفيًا وعاملًا في مجال الإعلام هم 56 فلسطينيًا و4 إسرائيليين و3 لبنانيين، وأصيب 11 صحفيًا وفقد 3 صحفيين وأوقف 19 صحفيًا. 

كذلك، طلبت وسائل الإعلام من بلينكن المساعدة في إجلاء موظفيها من غزة.

وردًا على ذلك، قال بلينكن إن إجلاء مواطنين أمريكيين وأجانب من غزة يبقى "أولويتنا، ونحن نعمل مع مصر والأمم المتحدة وإسرائيل لتسهيل خروجهم الآمن من غزة".

من جهتهم، أرسل مئات النواب الفرنسيين، معظمهم من اليسار، رسالة إلى إليزابيت بورن، رئيسة الوزراء، الإثنين الماضي، طالبوها ببذل قصارى الجهود للسماح بإجلاء صحفيين في وكالة فرانس برس عالقين في قطاع غزة.