الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ترحيب مصري ببعثة الاتحاد الإفريقي والكوميسا لمتابعة الانتخابات الرئاسية

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية المصري يستقبل رئيسة بعثة الاتحاد الإفريقي والكوميسا

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الثلاثاء، سبيكيوزا كازيبوي وانديرا، رئيسة البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والكوميسا، لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024، وهي النائبة السابقة لرئيس أوغندا، وتشغل حاليًا منصب المستشار الخاص لرئيس أوغندا لشؤون الصحة والسكان، وتتمتع بعضوية لجنة الحُكماء التابعة للاتحاد الإفريقي، بحسب بيان صادر عن السفير أحمد أبو زيد، متحدث الخارجية المصرية.

وأعرب "شكري" عن ترحيب مصر بقيام الاتحاد الإفريقي والكوميسا بإرسال بعثة مشتركة لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024، وهو الأمر الذي يؤكد عمق العلاقات بين مصر والمنظمتين الإقليميتين، وعكسه الحرص على إيفاد تلك البعثة المشتركة لمتابعة هذا الاستحقاق الدستوري المهم.

وأكد وزير الخارجية المصري الحرص على تقديم كل سُبل الدعم وتوفير الإمكانات اللازمة لضمان حسن سير وعمل البعثة المشتركة لمتابعة العملية الانتخابية، والدور المهم للاجتماع التعريفي، الذي نظمته الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر لكل بعثات المتابعة، 9 ديسمبر الجاري، الذي أسهم في تعرف البعثة على القواعد والإجراءات الخاصة بعملها وبالعملية الانتخابية برمتها.

وزارت البعثة المشتركة المشكلة من 69 مُتابعًا عددًا من مقار اللجان الانتخابية بعدة محافظات مصرية، من بينها "القاهرة، الجيزة، الفيوم، القليوبية، والإسماعيلية" حتى تاريخه.

من جانبها، أعربت سبيكيوزا كازيبوي وانديرا، عن سعادتها البالغة برئاسة البعثة المشتركة لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024، مُقدمة الشكر للحكومة المصرية على تسهيل مهمتهم وتقديم كل أشكال الدعم لها، مُعربةً عن تطلعها لقدرة مصر على المضي قدمًا نحو تحقيق مزيد من التنمية والتقدم.

ومن جانبهم، أعرب عدد من أعضاء اللجنة عن اقتناعهم بأن متابعة هذا الاستحقاق الديمقراطي المهم أسهم في إطلاع البعثة الإفريقية على الكثير من التجارب الجديدة التي يمكن الاستفادة منها في الدول الإفريقية الأخرى.