الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بحر الصين الجنوبي.. اصطدام بين السفن يطلق شرارة الصراع بين بكين ومانيلا

  • مشاركة :
post-title
بحر الصين الجنوبي

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

في بحر الصين الجنوبي، حيث تتصاعد التوترات بين الصين والفلبين بسبب النزاع حول السيادة على مجموعة من الشعاب المرجانية، وقعت مواجهة عسكرية عنيفة بين خفري السواحل الصيني والفلبيني اليوم الأحد.

ماذا حدث؟

أفادت مصادر فلبينية أن الصين هاجمت سفنها بمدافع المياه واصطدمت بها، ما أدى إلى تلفها وتهديد حياة أفراد طواقم السفن. حسبما ذكرت شبكة "بي بي سي" البريطانية.

وكانت السفن الفلبينية في طريقها إلى شعب توماس الثاني (أيونجين باللغة الفلبينية) حيث توجد سفينة بحرية فلبينية مهجورة تستخدم كمركز للمراقبة الإقليمية. وكانت مهمتها تقديم الطعام والمواد الأخرى للقوات الفلبينية المتمركزة هناك.

ونتج عن الاشتباك أضرار بالغة في سفن الفلبين، وتعطلت محركات أحد قوارب الإمداد وتم جره إلى مقاطعة بالاوان الفلبينية، إضافة لتحطيم سارية إحدى سفن خفر السواحل. وتمكن قارب إمداد آخر من الهروب قبل الاصطدام بسفينة خفر سواحل صينية وتسليم الإمدادات إلى المارينز الفلبينيين.

ماذا قالت الفلبين؟

قالت الحكومة الفلبينية، إن هذه المهمة شرعية وروتينية، وأن الصين تمارس أفعالاً غير مبررة من الإكراه والمناورات الخطيرة ضد الفلبين. حسبما ذكرت شبكة "ABC" الأمريكية.

وأدانت الولايات المتحدة، التي تعتبر الفلبين حليفًا معاهدًا، الاعتداء الصيني، ودعت إلى ضبط النفس واحترام القانون الدولي. وتعتبر الصين أن شعب توماس الثاني وغيرها من الشعاب المرجانية في بحر الصين الجنوبي جزءًا من سيادتها، وترفض أي تدخل من جانب الدول الأخرى.

كما أدان الدبلوماسيون الأجانب في مانيلا تصرفات الصين، بما في ذلك سفراء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان.

كيف ردت الصين؟

وقالت شبكة "جلوبال تايمز" الصينية، إن بكين اتهمت الفلبين بخرق تفاهم ضمني معها وشن عمليات غير مهنية والاصطدام عمدًا بسفينة صينية، وانتقدت الولايات المتحدة لتحريضها على التحدي والاستفزاز.

وأوضح بيان صحفي لخفر السواحل الصيني، أن 4 سفن فلبينية (سفينتان لخفر السواحل وسفينة حكومية وسفينة نقل) حاولت، اليوم الأحد، إرسال مواد بناء إلى سفينة حربية فلبينية متجهة بشكل غير قانوني إلى شعب ريناي جياو (شعب ريناي) مخالفة بذلك سيادة الصين بشكل خطير، وأنه تم تنفيذ إجراءات تقييدية وفقًا للقانون واللوائح.

وفي بيان صحفي ثان، كشف خفر السواحل الصيني، أن سفينة فلبينية، خرقت اللوائح الدولية لمنع التصادم في البحر وقامت بمناورة خطيرة وغير مهنية، واصطدمت عمدًا بسفينة خفر السواحل الصيني، التي كانت في مهمة تطبيق القانون الروتينية، ما أدى إلى تصادم طفيف.

وقال جان يو، المتحدث باسم خفر السواحل الصيني، إن خفر السواحل اتخذ إجراءات تقييدية ضد السفينة الفلبينية، التي كانت تحمل مواد بناء، وأيضًا التي كانت تحمل مواد حياتية ضرورية بما في ذلك الطعام.