الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أبو الغيط: مجلس الأمن مُنع من اتخاذ موقف أخلاقي لوقف العدوان على غزة

  • مشاركة :
post-title
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن تقديره للدول التسع والتسعين التي شاركت في رعاية مشروع القرار؛ بشأن الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية على منصة "إكس": "لقد مُنع مجلس الأمن للأسف من اتخاذ الموقف السياسي الأخلاقي الصحيح لوقف هذا العدوان الجنوني".

وفشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم السبت، في تبني مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" لعرقلة مشروع القرار.

بدوره، وجّه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، رسالة إلى مجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له "لفت انتباه" المجلس إلى ملف "يُمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر"، في أول تفعيل لها منذ عقود.

وقال إنّ هجمات حماس لا يُمكن أن تبرر القتل الوحشي للشعب الفلسطيني، وأضاف "جوتيريش" أنّ نصف سكان الشمال وثلث النازحين في الجنوب يعانون مجاعة حقيقيّة، وما من مكان آمن في غزة والظروف في الملاجئ غير صحيّة.

وأشار إلى أنّ الاعتداءات على غزة مُكثفة ومستمرة، وتصيب منشآت صحية وتعليمية ودينية، وتلبية الاحتياجات في غزة أصبحت مستحيلة ومعبر رفح غير مصمم لاستقبال كميات المساعدات الكبيرة.