الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد دعوة جوتيريش.. الحرب على غزة على طاولة مجلس الأمن اليوم

  • مشاركة :
post-title
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

القاهرة الإخبارية - متابعات

يعتزم مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، بحث الحرب في غزة من جديد، بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وأعلنت الأمم المتحدة، أمس، أنه من المقرر أن يبدأ الاجتماع الساعة 10 صباحًا (15:00 بتوقيت جرينتش).

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قال إنه سيطبق المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة -للمرة الأولى خلال فترة ولايته- مبررًا خطوته بأنها تأتي في مواجهة خطر شديد يتمثل في انهيار النظام الإنساني في غزة.

وكتب على موقع "إكس": "أحث مجلس الأمن على المساعدة في تجنب وقوع كارثة إنسانية ونداء إلى إعلان وقف إطلاق النار الإنساني".

وتعتبر المادة 99 من الميثاق هي السلاح الأقوى الذي يمتلكه الأمين العام، لوقف مثل تلك الأعمال الوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة المحاصر، وهو القرار الذي وصفه المتحدث باسم الأمم المتحدة بـ"الخطوة الدستورية الكبرى".

ورغم ندرة الاستخدام للمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، إلا إن جوتيريش اعتبرها الوسيلة الأمثل لجذب انتباه مجلس الأمن إلى التهديدات الجسيمة التي تواجهها المنطقة والعالم جراء الحرب الإسرائيلية على غزة.

نص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

بحسب ميثاق الأمم المتحدة، تشير المادة 99 إلى أنه "إذا حدثت حالة عدائية تهدد سلامة أعضاء الأمم المتحدة أو سلام العالم، فيجوز لمجلس الأمن أن يقرر وجود حالة تتطلب اتخاذ إجراء أو قرار ما، وتقديم توصيات أو قرارات مناسبة إلى الدول الأعضاء للأمم المتحدة للقيام بما هو ضروري لحفظ السلام والأمن الدوليين ولإزالة مصدر الخطر."

وتتيح هذه المادة للمجلس الأمن سلطة واسعة لإصدار توصيات أو قرارات ملزمة بهدف إزالة أي تهديد لسلامة أعضاء الأمم المتحدة أو سلام العالم، لكن لا يوجد سجل توثيقي يذكر عدد المرات التي استخدمت فيها هذه المادة تحديدًا.