الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

آثار الدومينو المدمرة.. علماء يحذرون من خطر مناخي يواجه البشرية

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

حذر علماء المناخ من اقتراب حدوث أخطر تهديدات تواجه البشرية، وذلك جراء التلوث الكربوني الذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة الكوكب لمستويات أكثر خطورة من أي وقت مضى.

5 عتبات كارثية

وفقًا لتقرير نقاط التحول العالمية، الذي أعده فريق دولي مكون من 200 باحث بتمويل من صندوق بيزوس للأرض (التقرير الأحدث في سلسلة من التحذيرات حول التأثيرات الأكثر تطرفًا لتغير المناخ) فإن هناك خمس عتبات طبيعية مهمة معرضة بالفعل للتجاوز، وربما يتم الوصول إلى ثلاث عتبات أخرى في ثلاثينيات القرن الحالي إذا ارتفعت حرارة العالم بمقدار 1.5 درجة مئوية فوق درجات حرارة ما قبل الصناعة.

وذكر التقرير أن إحداث هذه التحولات الكوكبية لن يتسبب في خروج درجات الحرارة عن نطاق السيطرة في القرون المقبلة، لكنه سيطلق العنان لأضرار خطيرة وكاسحة للأشخاص والطبيعة لا يمكن التراجع عنها.

خطر غير مسبوق

وقال تيم لينتون، من معهد النظم العالمية بجامعة إكستر: "تشكل نقاط التحول في نظام الأرض تهديدات بحجم لم تواجهه البشرية من قبل. يمكن أن تؤدي إلى آثار الدومينو المدمرة، بما في ذلك فقدان النظم البيئية بأكملها والقدرة على زراعة المحاصيل الأساسية، مع آثار مجتمعية بما في ذلك النزوح الجماعي وعدم الاستقرار السياسي والانهيار المالي"، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتشمل نقاط التحول المعرضة للخطر انهيار الصفائح الجليدية الكبيرة في جرينلاند أكبر جزيرة في العالم، شمال شرق كندا وغرب القارة القطبية الجنوبية، وذوبان التربة الصقيعية على نطاق واسع، وموت الشعاب المرجانية في المياه الدافئة، وانهيار أحد التيارات المحيطية في شمال المحيط الأطلسي.

وعلى عكس التغيرات الأخرى في المناخ مثل موجات الحر الأكثر سخونة وهطول الأمطار الغزيرة، فإن هذه الأنظمة لا تتحول ببطء بما يتماشى مع انبعاثات الغازات الدفيئة، لكنها يمكن بدلاً من ذلك أن تنتقل من حالة إلى حالة مختلفة تمامًا. فعندما ينقلب النظام المناخي أحيانًا بشكل مفاجئ فقد يغير بشكل دائم الطريقة التي يعمل بها الكوكب.

تغييرات جوهرية

ويحذر العلماء من أن هناك شكوكًا كبيرة حول متى ستتحول هذه الأنظمة، لكن التقرير وجد أن ثلاثة آخرين قد ينضمون قريبًا إلى القائمة. وتشمل أشجار المانجروف ومروج الأعشاب البحرية، التي من المتوقع أن تموت في بعض المناطق إذا ارتفعت درجات الحرارة بين 1.5 درجة مئوية ودرجتين مئويتين.

وقال المؤلف المشارك بالتقرير، سينا لورياني، من معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ، إن "مخاطر نقطة التحول يمكن أن تكون كارثية ويجب أن تؤخذ على محمل الجد، على الرغم من الشكوك المتبقية".

وأضاف لورياني أن: "تجاوز هذه العتبات قد يؤدي إلى تغييرات جوهرية ومفاجئة في بعض الأحيان، حيث يمكن أن تحدد بشكل لا رجعة فيه مصير الأجزاء الأساسية من نظامنا الأرضي لمئات أو آلاف السنين المقبلة".

درجات قياسية

ووجدت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، في أحدث مراجعة لها، أن عتبات التحول غير واضحة ولكن المخاطر ستزداد احتمالًا مع ارتفاع حرارة الكوكب.
قائلة إن "المخاطر المرتبطة بأحداث فردية واسعة النطاق أو نقاط التحول، مثل عدم استقرار الغطاء الجليدي أو فقدان النظام البيئي من الغابات الاستوائية، تنتقل إلى مخاطر عالية بين 1.5 درجة مئوية إلى 2.5 درجة مئوية وإلى مخاطر عالية للغاية بين 2.5 درجة مئوية إلى 4 درجات مئوية".

فاعليات في "Cop28"

تأتي هذه التحذيرات في الوقت الذي يجتمع فيه زعماء العالم في قمة المناخ "Cop28" المنعقدة في دبي بالإمارات العربية المتحدة، التي جاءت أحدث اتفاقياتها بتوقيع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، حسبما ذكر التلفزيون الأردني اليوم الأربعاء نقلًا عن بيان صحفي صادر عن الوزارة.

وقدر موقع "Climate Action Tracker" -موقع العمل المناخي يتتبع التزامات البلدان وإجراءاتها المتعلقة بالانبعاثات- أمس الثلاثاء، أن الانبعاثات لعام 2030 تضع الكوكب على المسار الصحيح لارتفاع درجة الحرارة إلى 2.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، على الرغم من الوعود التي قطعتها الدول في قمة سابقة بمحاولة الحد من الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية.