الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير خارجية الصين يؤكد لنظيره الأمريكي أهمية وقف إطلاق النار في غزة

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الصيني وانج يي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال وانج يي، وزير الخارجية الصيني، اليوم الأربعاء، في مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، إن تعزيز علاقات سليمة وقوية ومستقرة ومستدامة بين الصين والولايات المتحدة أمر مهم، بحسب "رويترز".

ووفقًا لبيان صدر في وقت سابق عن وزارة الخارجية الأمريكية، ناقش "بلينكن" أيضًا مع "وانج" رحلاته الأخيرة إلى الشرق الأوسط والجهود الدبلوماسية الأمريكية في المنطقة.

وتبادل الوزيران وجهات النظر حول الصراع بين إسرائيل و"حماس"، واتفقا على إبقاء الاتصالات بشأن الوضع في منطقة الشرق الأوسط، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية.

وقال "وانج"، إن أكثر ما يهم في الوقت الراهن هو وقف إطلاق النار والقتال "في أسرع وقت ممكن".

وأضافت الخارجية الصينية، أن بلينكن شكر وانج على ذهابه إلى السفارة الأمريكية في الصين، لتقديم تعازيه في وفاة هنري كيسنجر وزير خارجية أمريكا الأسبق.

وفي الأسبوع الماضي، توفي هنري كيسنجر أحد أقوى الدبلوماسيين الأمريكيين في حقبة الحرب الباردة، الذي ساعد واشنطن على الانفتاح على الصين.

ونُقل عن وانج قوله في المكالمة الهاتفية: "كيسنجر دعا دائمًا إلى ضرورة احترام الصين والولايات المتحدة لبعضهما البعض والتكاتف معًا والاضطلاع بمسؤولياتهما الدولية".

وأكد وزير خارجية الصين أنه يجب أن تدرك الولايات المتحدة تمامًا أهمية قضية تايوان بالنسبة لبكين، وأن الإرث الدبلوماسي الذي خلفه كيسنجر يستحق أن تواصل الأجيال القادمة العمل به وتطويره.

ووفقًا لبيانات صادرة عن وزارتيهما، شدد وانج وبلينكن على أهمية البناء على التقدم المحرز في القضايا الرئيسية التي تمت مناقشتها في القمة التي انعقدت نوفمبر الماضي، بين رئيسي البلدين في كاليفورنيا.