الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر والأردن.. علاقات تاريخية ورؤى مستقبلية مشتركة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

علاقات تاريخية ومتجذرة بين مصر والأردن، ما يجعلها نموذجًا يُحتذى في العلاقات بين الدول العربية، في ظل الشواهد التي تؤكد عمق العلاقات بين البلدين.

وتشهد مصر والأردن حالة مع التناغم والتقارب على جميع المستويات، سواء في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو ثقافية، بالإضافة إلى تعزيز العمل العربي المشترك.

وتكتسب العلاقات التاريخية المصرية - الأردنية أهمية خاصة، نظرًا للدور الإقليمي المهم الذي تلعبه الدولتان في مواجهة التحديات والأخطار التي تهدد المنطقة.

قمة بين الرئيس السيسي والعاهل الأردني

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمطار القاهرة الدولي، اليوم السبت، الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وعقد الرئيس السيسي والملك عبد الله الثانيي قمة مصرية - أردنية بقصر الاتحادية؛ لبحث التعاون الثنائي بين البلدين والقضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين - أرشيفية
تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري

تهدف المباحثات بين الرئيس المصري وعاهل الأردن إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، وتعزيز العمل العربى المشترك، وبحث آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة وجهود مكافحة الإرهاب، بجانب بحث سُبل التعاون والتنسيق والتكامل.

كما تأتي المباحثات للتأكيد على أهمية التعاون والتنسيق الاستراتيجي فيما بينهما، ومع سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددًا من البلدان العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، قضية العرب المركزية، ودعم حصول الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه المشروعة، بما فيها إقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة، إلى جانب بحث الأزمات في سوريا وليبيا واليمن وغيرها.

التبادل الثقافي بين البلدين

يبلغ عدد الطلبة الأردنيين في جميع المراحل التعليمية بمصر نحو 5 آلاف طالب، منهم 2500 طالب جامعي، وأكثر من 700 طالب ملتحقين ببرامج الدراسات العليا.

وتحتضن مصر 20 ألف شخص من أبناء الجالية الأردنية، كما تشكل الجالية المصرية في الأردن 800 ألف مواطن، ما يجعلها ضمن أكبر الجاليات المصرية في العالم.

الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين - أرشيفية
العلاقات الاقتصادية

يرتبط البلدان بعدد من الاتفاقيات التجارية الثنائية والإقليمية المشتركة، من أهمها: اتفاقية التبادل التجاري الكبرى التي تشمل عددًا من الدول العربية "منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى".

ووقّع البلدان اتفاقية التبادل التجاري الثنائي الحر في عام 1998، التي وصلت إلى مستوى التحرير الكامل في مطلع عام 2005، واتفاقية أغادير في عام 2004.

تبلغ قيمة الاستثمارات الأردنية في مصر نحو ملياري دولار في القطاعات المختلفة، كما أن لمصر استثمارات مهمة في الأردن تبلغ قيمتها نحو مليار دولار.

ومن أهم الصادرات الأردنية لمصر: الأسمدة، والأدوية، بينما تتركّز الواردات المصرية للأردن في: منتجات الألبان، والمنتجات الغذائية، والأثاث، والحديد، والفولاذ، والخضراوات.


ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن


وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن، لتصل إلى 646.1 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2022 مقابل 629.1 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 2.7%.

وذكر التقرير أن قيمة الصادرات المصرية للأردن وصلت إلى 481.6 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2022 مقابل 498.1 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2021، وسجلت قيمة الواردات المصرية من الأردن 164.5 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2022، مقابل 131 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2021.

وأوضح تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى الأردن خلال أول 8 أشهر من عام 2022، هي وقود معدني وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 90.9 مليون دولار، وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية بقيمة 38.9 مليون دولار، ومنتجات كيميائية غير عضوية بقيمة 29.1 مليون دولار، ومحضرات خضر بقيمة 27.7 مليون دولار، وشحوم ودهون وزيوت حيوانية ونباتية بقيمة 25.4 مليون دولار.

ومن أهم السلع التي استوردتها مصر من الأردن خلال أول 8 أشهر من عام 2022، أسمدة بقيمة 99.8 مليون دولار، والمونيوم ومصنوعاته بقيمة 9.4 مليون دولار، ومنتجات الصيدلة بقيمة 8.7 مليون دولار، ولدائن ومصنوعاتها بقيمة 6.2 مليون دولار، ومنتجات كيميائية متنوعة بقيمة 4.5 مليون دولار.

وسجلت قيمـة تحويـلات المصـريين العاملين بالأردن 774.2 مليون دولار خـلال العـام المالـي 2020-2021 مقابل 678.5 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 بنسبة ارتفاع قدرها 14.1%، وبلغت قيمة تحويلات الأردنيين العاملين في مصر 12.3 مليون دولار خلال العام المالي 2020-2021 مقابل 11.1 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 بنسبة ارتفاع قدرها 11.3%.