الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ساحة المواجهة تشتعل بالبحر الأحمر.. السفن في مرمى نيران الحوثيين

  • مشاركة :
post-title
سفينة تجارية

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

اشتعلت ساحة المواجهة في البحر الأحمر، مع تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واستهداف سفن تجارية تتبع إسرائيل من اليمن.

وأعلنت واشنطن أن مُدمرة أمريكية، أسقطت 3 طائرات بدون طيار، خلال تقديم الدعم للسفن التجارية المُتضررة، ونددت بالتهديد المباشر للأمن البحري.

وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلن الحوثيون استهداف سفينتين إسرائيليتين في باب المندب "الممر البحري الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن"، وذلك ردًا على هجمات الاحتلال في غزة.

4 هجمات على سفن تجارية

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيانها، إن الأحد شهد 4 هجمات على 3 سفن تجارية، تبحر بشكل منفصل في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر.

وبحسب البيان قامت المدمرة "يو إس إس كارني"، من فئة آرلي بيرك، استجابت لنداءات استغاثة من السفن وقدمت المساعدة لها، من خلال إسقاط الطائرات المُسيرة.

كما رصدت المدمرة صاروخًا أطلق من اليمن، وسقط قرب سفينة "يونيتي إكسبلورر" التي ترفع علم جزر البهاماس. وقد أبلغت السفينة لاحقًا عن إصابتها بأضرار طفيفة جرّاء صاروخ آخر أطلِق من منطقة يسيطر عليها المتمرّدون الحوثيّون.

وأبلغت السفينتان اللتان ترفعان علم "بنما"، "نمبر 9" و"صوفي 2"، عن وقوع أضرار مادية وإصابات، دون خسائر بشرية.

ومن جانبه، قال الأميرال، دانيال هاجاري، المُتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن السفينتين لا تربطهما أي صلة بإسرائيل.

واتهمت واشنطن إيران بتمويل تلك الهجمات، وقالت إنها تمثل تهديدًا مباشرًا للتجارة الدوليّة والأمن البحري، مُشيرة إلى أنها تدرس كل الخيارات والردود المناسبة بالتنسيق مع حلفائها وشركائها الإقليميين.

ماذا قال الحوثيون؟

قال الحوثيون في بيانهم، إنهم استهدفوا سفينتين إسرائيليتين في باب المندب، الأولى بصاروخ بحري والثانية بطائرة مُسيرة بحرية.

وأوضح الحوثيّون أنّ السفينتين هما "يونيِتي إكسبلورر" و"نمبر ناين"، وذلك بعد رفضهما للرسائل التحذيرية من القوّات البحريّة اليمنيّة.

وأكدوا على استمرارهم في منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي، حتى توقف العدوان على غزة.

وتعرضت ناقلة بضائع بريطانية ترفع علم جزر بهاماس لهجوم صاروخي، أثناء عبورها البحر الأحمر، وانسحب طاقم السفينة، وبحسب شركة "أمبري" للأمن البحري، تعود إدارة السفينة للمدعو دان ديفيد أونجار، وهو مواطن بريطاني مدرج كمقيم إسرائيلي في دليل الأعمال الرئيسي في المملكة المتحدة.