الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الحوثيون استخدموا هليكوبتر للاستيلاء على السفينة المملوكة جزئيا لإسرائيلي

  • مشاركة :
post-title
سفينة جالاكسي ليدر

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

قالت شبكة "إن بي سي" الأمريكية، إنه يُعتقد أن مسلحين من جماعة الحوثي استخدموا طائرة هليكوبتر في غارة للاستيلاء على سفينة شحن يابانية في البحر الأحمر الجنوبي، وفقًا لما قاله ثلاثة مسؤولين أمريكيين.

وبحسب المسؤولين، فإن طائرة هليكوبتر حلّقت فوق سفينة "جالاكسي ليدر" أثناء سفرها جنوبًا مرورًا بشبه الجزيرة العربية في طريقها إلى الهند، ونزل عدة أفراد مسلحين إلى السطح بواسطة حبال نحو الساعة الواحدة ظهر اليوم الأحد.

تحذيرات مسبقة

ويأتي الهجوم قبالة سواحل اليمن بعد أيام فقط من إصدار الحوثيين رسمًا توضيحيًا مع تعليقات باللغة العبرية والعربية والإنجليزية محذرين إسرائيل، قالوا فيه: "سنغرق سفنكم". وأظهر الرسم البياني سفينة تجارية إسرائيلية مشتعلة.

وفي 16 نوفمبر، أصدرت المجموعة الدولية للأمن البحري، وهي مجموعة دولية تحاول الحفاظ على الأمن في المياه الإقليمية، تحذيرًا لجميع البحارة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي بسبب التهديد، لكنها لم تذكر الحوثيين. ونصح التحذير السفن بالابتعاد قدر الإمكان عن المياه اليمنية وأوصى بالسفر ليلًا كلما أمكن.

تعليق إسرائيل

وقال دانيال هاجاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن اختطاف سفينة الشحن من قِبل الحوثيين قرب اليمن في البحر الأحمر الجنوبي هو حدث خطير للغاية على المستوى العالمي. حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وأضاف "هاجاري"، أن السفينة غادرت تركيا في طريقها إلى الهند بطاقم مدني دولي، دون وجود أفراد طاقم إسرائيليين على متنها، مؤكدًا أن السفينة التي تم اختطافها ليست سفينة إسرائيلية.

فيما حمّل مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران المسؤولية، متهمًا إياها بالوقوف وراء الحادث. وأكد مكتب نتنياهو أن السفينة كان تحمل على متنها أفرادًا من أوكرانيا وبلغاريا والفلبين والمكسيك.

هوية السفينة

"جالاكسي ليدر"، وهي سفينة مسجلة لدى شركة بريطانية، ومملوكة جزئيًا لرجل أعمال إسرائيلي يدعي أبراهام أونجار، ومؤجرة حاليًا لشركة يابانية. وكانت ترفع علم جزر البهاما. حسبما ذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني.