الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ارتقاءً بصناعة الأفلام في سلطنة عُمان.. تفاصيل النسخة الأولى لمهرجان عين للأفلام القصيرة

  • مشاركة :
post-title
المؤتمر الصحفي لمهرجان عين للأفلام القصيرة

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشفت الجهة المنظمة لمهرجان عين للأفلام القصيرة، المزمع انطلاق نسخته الأولى في الفترة من 24 إلى 28 من يناير المقبل، عن تفاصيله خلال المؤتمر الصحفي الذي أُقيم بمقر الجمعية العُمانية للسينما بمحافظة مسقط.

يهدف المهرجان الذي تنظمه وزارة الإعلام ممثلة في المديرية العامة للإعلام الإلكتروني إلى الارتقاء بصناعة الأفلام في سلطنة عُمان ودعم صنّاع الأفلام والمحترفين والناشئين للإسهام في تطوير صناعة المحتوى الإبداعي.

يقام المهرجان في إحدى دور السينما بمحافظة مسقط على مدى 3 أيام متتالية، وسيتم عرض من 10 إلى 15 فيلمًا يوميًا، وسيكون آخر موعد لتلقي المشاركات 28 ديسمبر الجاري، كما يتضمّن عددًا من حلقات العمل والندوات المصاحبة الهادفة إلى بناء المهارات الفنية لصنّاع الأفلام المبتدئين والمحترفين مثل مهارات كتابة السيناريو والتصوير والمونتاج والتقديم، وواقع سوق الأفلام السينمائية في المنطقة والعالم.

أوضحت د.أمل بنت محمد النوفلية، المديرة العامة للإعلام الإلكتروني بوزارة الإعلام، أن الهدف من إقامة المؤتمر الصحفي، هو تعريف صنّاع الأفلام بالمهرجان وتفاصيله والمجالات التي يمكن التنافس من خلالها، والاستماع لملاحظات المهتمين في صناعة الأفلام لمراعاتها في المرات المقبلة.

وأشارت إلى أن شروط المشاركة في المهرجان تتمثل في أن يكون المتقدم للمسابقة عُمانيّ الجنسية، وأن تكون نصوص الأفلام المشاركة مجازة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وأن يكون المتقدم للمشاركة منتجًا أو مخرجًا للفيلم وأن يتحمّل كامل مسؤولية حقوق الملكية الفكرية.

 وتابعت: "أن يكون الفيلم من إنتاج عامي 2022 و2023، وألا يكون الفيلم أو جزء منه قد عُرض أو بُث على أي قناة تلفزيونية أو موقع إلكتروني أو عبر الهاتف المحمول أو أي منصة متاحة للجمهور حول العالم، ويجب أن تكون لغة الأفلام هي العربية، كل اللهجات العُمانية، ويحق لمنصة عين بث الأفلام الفائزة في المهرجان في تطبيق المنصة والموقع الإلكتروني الخاص بها لمدة خمسة أعوام".

فيما قال صالح بن أحمد المقيمي، المدير الفني لمهرجان عين للأفلام القصيرة، إنَّ الحاجة إلى تنظيم مهرجان متخصص للأفلام القصيرة برزت بعد تدشين منصة عين الإلكترونية ليشكل رابطًا بين أكبر منصة إلكترونية في سلطنة عُمان وصناع الأفلام العُمانيين.

وأضاف أنّ المهرجان سيشكل بأفلامه رافدًا مهمًّا للمحتوى الإبداعي العُماني، وسيتيح الفرصة لصنّاع الأفلام المحترفين والناشئين للمشاركة بأفلامهم عبر ثلاث فئات رئيسة، وهي: الأفلام الروائية القصيرة من 5 إلى 30 دقيقة، والأفلام الوثائقية القصيرة من 5 إلى 30 دقيقة، وأفلام الأطفال من 5 إلى 15 دقيقة.          

وأشار إلى أن محاور موضوعات المسابقة تمثلت في المواطنة الصالحة، والسياحة، والشباب والرياضة، والمستقبل التقني، والذكاء الاصطناعي، ومواقع التواصل الاجتماعي، والعلوم والمعارف والقضايا الاجتماعية، ويتم خلالها تناول السلبيات والإيجابيات.