الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أعطاها لقب "النجمة الصباحية".. هل تكون "جو أي" أول أنثي تحكم كوريا الشمالية؟

  • مشاركة :
post-title
كيم جونج أون وابنته جو أي

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

بعد أيام فقط من دخول القمر الصناعي الاستطلاعي، ماليجيونج-1، في مداره بنجاح في 21 نوفمبر المنقضي، أثار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون انتباه العالم، خاصة بعد تغيير لقب ابنته من "الطفلة المحترمة" إلى "النجمة الصباحية العامة"، وهو ما اعتبره المحللون الآسيويون بمثابة تجهيز لابنته لتخلفه في السلطة. حسب صحيفة "ذا كوريا تايمز" الكورية الجنوبية.

وفي كوريا الشمالية، تم استخدام مصطلح "النجمة الصباحية" بمعنى مجازي للإشارة إلى قائد في انتظاره.

ماذا يعني تغيير اللقب؟

كانت الفتاة الصغيرة، المعروفة باسم كيم جو أي، يشار إليها سابقًا من قِبل وسائل الإعلام الكورية الشمالية بأنها "الطفلة العزيزة" أو "الطفلة المحترمة"، وأثار التغيير الدرامي في الطريقة التي تتم فيها مخاطبتها تكهنات حول ما إذا كان يمكن تفسير اللقب الجديد على أنه تأكيد لمكانتها كوريثة محتملة لبيونج يانج.

وأخذ تشونج سونج تشانج، زميل باحث في معهد سيجونج، تغيير اللقب على محمل الجد، مؤكدًا أنه خطوة مهمة تتعلق بخلافة القيادة. وقال لصحيفة "ذا كوريا تايمز": "أعتقد أنه مرتبط بالتأكيد بخلافة القيادة من الجيل الرابع.. أوضح كيم أن ابنته ستخلفه بالإشارة إليها بأنها "النجمة الصباحية العامة".

عادة قديمة

وفي الفيلم الدعائي الذي صدر عام 1987، بعنوان "نجمة تشوسون"، تمت مقارنة كيم إيل سونج، مؤسس كوريا الشمالية وجد كيم جونج أون، بنجمة صباحية. ويصور الفيلم الجد كيم كمقاتل بطولي من أجل الاستقلال في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي عندما كانت كوريا تحت حكم اليابان.

وأشير إلى كيم جونج أون بأنه "النجمة الصباحية العامة" قبل صعوده إلى السلطة بعد وفاة والده، كيم جونج إيل، في ديسمبر 2011.

هل تكون خليفة كيم؟

خلال خطاب ألقاه في حفل أقيم 23 نوفمبر الماضي للاحتفال بإطلاق القمر الصناعي التجسسي الأول الناجح للبلاد، قال كيم: "في عصر الفضاء، مستقبل كوريا الشمالية أكثر إشراقًا بسبب النجمة الصباحية العامة لتشوسون". وقد لفت مخاطبة كيم لابنته بهذه الطريقة انتباه مراقبي كوريا الشمالية، لأن هذا اللقب لم يُمنح إلا لوريث محتمل.

كما قال النائب تاي يونج، من حزب قوة الشعب الحاكم ونائب هارب من كوريا الشمالية، إن تغيير اللقب من "الطفلة المحترمة" إلى "النجمة الصباحية العامة" له دلالات كبيرة على خلافة القيادة، مضيفًا: "إذا استخدمت كوريا الشمالية إطلاق القمر الصناعي التجسسي الناجح كفرصة لتكريم ابنة كيم، فهذا يعني بالتأكيد أنها تم تأكيدها داخليًا كوريثة محتملة لخلافة والدها كزعيم لكوريا الشمالية المقبل".

وأثارت تقارير عن تغيير اللقب تكهنات حول ما إذا كانت كوريا الشمالية مستعدة لزعيمة أنثى. ولكن، أكد تشونج، أن سكان كوريا الشمالية ليس لديهم خيار سوى قبول ذلك تحت استبداد كيم.