الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصحة العالمية: تراجع الحذر من كورونا يتسبب في متحور جديد مقلق

  • مشاركة :
post-title
اختبارات كورونا في الصين - صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن الثغرات في استراتيجيات التصدي لكوفيد-19 هذا العام، مستمرة في تهيئة الظروف المثالية لظهور متحور جديد، إذ تشهد أجزاء من الصين ارتفاعًا في عدد حالات الإصابة بالفيروس.

وأضاف "أدهانوم": "اقتربنا للغاية من أن نستطيع قول إن مرحلة طوارئ الجائحة انتهت، ولكننا لم نصل بعد إلى ذلك الهدف"، وأوضح أن "الفجوات في الاختبار والتلقيح تواصل تهيئة الظروف المناسبة لظهور متحور جديد مقلق، قد يتسبب في حدوث حالات وفاة كثيرة"، بحسب "رويترز".

وتمثل تعليقات مدير المنظمة تغيرًا في النبرة بعد أشهر من قوله إن العالم ليس في وضع أفضل أبدًا للقضاء على الجائحة، وتقدر المنظمة أن نحو 90% من سكان العالم يملكون مستوى ما من المناعة ضد كوفيد-19، إما بسبب إصابة سابقة أو نتيجة لتلقي اللقاح.

وجاءت تصريحات مدير الصحة العالمية عقب قرار الصين، اليوم الجمعة، تخفيف اشتراط إجراء اختبارات كوفيد-19 وقواعد الحجر الصحي في بعض المدن، الأمر الذي قُوبل بمزيج من الارتياح والقلق، إذ ينتظر مئات الملايين تحولًا في السياسات الوطنية الخاصة بالفيروس بعد انتشار الاضطرابات الاجتماعية.