الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

124 عاما من المجد.. برشلونة يحتفل بذكرى تأسيسه

  • مشاركة :
post-title
مجموعة من أساطير ونجوم برشلونة على مر التاريخ

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

احتفل نادي برشلونة الإسباني، اليوم الأربعاء، بمرور 124 عامًا على تأسيسه، منذ 29 نوفمبر 1989؛ ليصبح واحدًا من أعظم القلاع الرياضية في التاريخ.

ونشر الحساب الرسمي للنادي الكتالوني على منصة "إكس"، صورة تحمل أعظم أساطير النادي على مر التاريخ، وعلّق: "اليوم نحتفل بالذكرى 124 لتأسيس نادي برشلونة".

مغامرة إنشاء نادي برشلونة عام 1899 كانت على يد مجموعة من الشباب والأجانب والكتالونيين الذين عاشوا في برشلونة، نتيجة لعملية توسع في ممارسة كرة القدم وغيرها من الرياضات ذات الأصل البريطاني في القارة الأوروبية، وكان جامبر، مؤسس النادي، هو القوة الدافعة خلال السنوات الخمس والعشرين الأولى.

في 29 نوفمبر من العام نفسه، قام جامبر وأحد عشر لاعبًا من جنسيات متعددة هم: السويسريان أوتو كونزل ووالتر وايلد، والإنجليزيان جون ووليام بارسونز، والألماني أوتو ماير والكتالونيون لويس دوسو، وبارتوميو تيراديس، وإنريكي دوكاي، وبيري كابوت، وكارليس بوجول، وجوزيب لوبيت) بوضع حجر الأساس لنادي برشلونة.

فريق برشلونة لكرة القدم هو واحد من 3 أندية إسبانية لم تهبط إلى دوري الدرجة الثانية على مر تاريخها بجانب غريمه التقليدي ريال مدريد وأتلتيك بلباو، كما أن البلوجرانا هو أول فريق في تاريخ الساحرة المستديرة يحقق 6 ألقاب في موسم واحد، كان ذلك في عام 2009 تحت قيادة بيب جوارديولا، قبل أن يكرر بايرن ميونخ الألماني إنجاز البلوجرانا في 2021 تحت قيادة المدرب هانز فليك.

يمتلك برشلونة تاريخًا حافلا بالإنجازات والبطولات، أبرزها الدوري الإسباني (27 مرة)، وكأس ملك إسبانيا (31)، وكأس السوبر الإسباني (14) ودوري أبطال أوروبا (5)، والسوبر الأوروبي (5)، وكأس العالم للأندية (3).

ويعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أعظم أسطورة في تاريخ برشلونة، إذ لعب دورًا كبيرًا في إضافة 35 لقبًا لخزائن البلوجرانا، قبل أن يغادر في 2021 بعد فشل النادي في تجديد عقده نتيجة الأزمة المالية التي عانى منها جراء جائحة كورونا.

وعاد خوان لابورتا لرئاسة برشلونة في 2021، واستطاع أن يحسن من وضع البلوجرانا المالي من خلال بيع بعض أصول الأصول بجانب المدخرات الأخرى التي ساهمت في جلب صفقات قوية ساعدت فريق كرة القدم في تحقيق لقبي الدوري الإسباني والسوبر المحلي الموسم الماضي.