الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"مونولوج استسلام".. الولايات المتحدة تهاجم مفاوضات كييف للسلام مع روسيا

  • مشاركة :
post-title
الحرب الأوكرانية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية، الدعاوى الأوكرانية بإجراء مفاوضات سلام مع روسيا، بأنها مونولوج استسلام، نظرًا لعدم رغبة موسكو في التوقف عن القتال خلال الفترة الحالية.

وقال جيمس أوبراين، ممثل وزارة الخارجية الأمريكية ومسؤول الشؤون الأوروبية والأوراسية، إن المفاوضات لإنهاء الحرب الأوكرانية حاليًا "لا جدوى منها" في هذه المرحلة، إذ لا نرى أي علامات على أن روسيا مستعدة للدخول في مفاوضات سلام حقيقية وموضوعية، ويبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث عن الانتظار لمدة عام آخر على الأقل أو أكثر قبل التفكير في إنهاء هذه الحرب، بحسب مجلة "دير شبيجل".

وتابع: "سيكون من غير المجدي أن تجري أوكرانيا محادثات مماثلة مع روسيا، وعندها لن يكون حوارًا عاديًا، بل "مونولوج استسلام".

كانت تقارير سرية، أشارت إلى أن الحكومة الأمريكية، بدأت سرًا في التحدث مع أوكرانيا حول مفاوضات سلام محتملة مع روسيا، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في بداية نوفمبر الجاري إنه لن يتعرض لضغوط لبدء مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب.

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة تواصل دعم أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد روسيا، على الرغم من وجود اهتمام كبير حاليًا بالحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وخلال زيارة غير معلنة لكييف، في الأسبوع الماضي، تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أيضًا بتضامن الولايات المتحدة مع أوكرانيا، وخلال اجتماعه مع الرئيس الأوكراني قال:"ستواصل الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب أوكرانيا في حرب الحرية ضد روسيا، وأن الجهود التي تبذلها أوكرانيا لصد الهجوم الروسي تشكل أهمية بالنسبة لبقية العالم.

مع اقتراب الحرب الروسية الأوكرانية من دخول عامها الثاني، يلعب فصل الشتاء ورقة ضغط موسمية على الجيش الأوكراني وحكومة زيلينسكي، في ظل اشتداد المعارك مع الجانب الروسي.

ومع حلول فصل الشتاء في أوكرانيا، انقطعت الكهرباء حاليًا عن نحو 400 مستوطنة في 10 مناطق بالبلاد، إلى جانب المناطق التي تسيطر عليها روسيا، إذ لا يحصل ما يقرب من نصف مليون شخص في شبه جزيرة القرم على الكهرباء، بحسب صحيفة "دي تسايت" الألمانية.

ونظرًا لبداية فصل الشتاء في أوكرانيا، لفت الرئيس فولوديمير زيلينسكي، انتباه السكان إلى الوضع الصعب، وبشكل خاص للجنود.

وقال زيلينسكي في خطابه بالفيديو: "عندما تكون الظروف صعبة للغاية، يجب علينا جميعًا أن نكون ممتنين بشكل خاص لأولئك الذين يحافظون على الدفاع عن بلادنا".

وضربت عاصفة ثلجية شديدة في البداية ساحل أوكرانيا على البحر الأسود بأكمله وتسببت في مشكلات كبيرة بالعديد من الأماكن.