الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العالم ينتظر.. تمديد الهدنة في غزة بين استعداد حماس وترحيب نتنياهو

  • مشاركة :
post-title
تبادل الأسرى في غزة عبر الصليب الأحمر

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أمام التزام من كلا الطرفين، وبجهود مكثفة للدول الوسيطة، يبدو أن هدنة غزة في طريقها للتمديد، في ظل استعداد المقاومة الفلسطينية للتمديد، حسبما أعلنت قبل يوم كامل من انتهاء مدة سريان الهدنة، وسط ترقب المجتمع الدولي بأسره أن تمتد لأيام أطول وتتحول في نهاية المطاف إلى وقف لإطلاق النار.

الجمعة الماضي، أوقفت الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس، حربًا استمرت 49 يومًا في غزة، بدخولها حيز التنفيذ، وعلى مدار ثلاثة أيام التزم كلا الطرفين بثلاث دفعات من التسليم بين المحتجزين الإسرائيليين وأسرى سجون الاحتلال.

حماس تبدي استعدادها

وأبدت حركة حماس رسميًا، مساء الأحد، استعدادها لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدتها المقررة غدًا الاثنين.

قالت حماس في بيان مقتضب: "نسعى لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأربعة أيام، من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين كما ورد في اتفاق الهدنة الإنسانية".

وفي السياق ذاته، قال مصدر مُقرب من حماس إن الحركة مستعدة لتمديد الهدنة الحالية مع إسرائيل في غزة لمدة يومين إلى أربعة أيام بعد انتهاء مدتها غدًا الاثنين. حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

أضاف أن "حماس أبلغت الوسطاء أن حركات المقاومة مستعدة لتمديد التهدئة الحالية لمدة يومين إلى أربعة أيام".

وتحدث المصدر عن أن المقاومة تعتقد أنه من الممكن ضمان إطلاق سراح ما بين 20 إلى 40 أسيرًا إسرائيليًا، من المحتجزين في هجوم 7 أكتوبر.

نتنياهو يرحب

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيرحب بتمديد الهدنة إذا سهّلت إطلاق سراح 10 رهائن إضافيين كل يوم. بحسب "رويترز".

وفي مكالمة هاتفية أجراها نتنياهو مع بايدن، اليوم الأحد، أبلغه أن إسرائيل ستستأنف حملتها في غزة بكل قوة فور انتهاء الهدنة المؤقتة، وأنه سيرحب بتمديد الهدنة إذا سهّلت إطلاق سراح 10 رهائن إضافيين كل يوم، على النحو المتفق عليه بموجب الاتفاق الأصلي الذي توسطت فيه كل من مصر وقطر. بحسب بيان للبيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض إن بايدن ونتنياهو تحدثا هاتفيًا اليوم واتفقا على "مواصلة العمل لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن"

10 رهائن عن كل يوم إضافي

وبإمكان تمديد الهدنة، أن يسمح بمرور 10 رهائن إضافيين عن كل يوم.

وكجزء من الصفقة، وافقت إسرائيل على إطلاق سراح ثلاثة سجناء فلسطينيين مقابل كل رهينة إسرائيلي يتم إطلاق سراحه، مع إطلاق سراح 10 رهائن إضافيين كل يوم إضافي من الهدنة، حتى 10 أيام إجمالاً. بحسب "تايمز أوف إسرائيل".

وبإمكان تمديد الصفقة لعشرة أيام، أن يثمر عن إطلاق سراح نحو نصف الرهائن فقط، قبل أن يتعين على الحكومة التصويت مرة أخرى.

وتقول إسرائيل إن حماس تحتجز أكثر من 240 إسرائيليًا ومزدوجي الجنسية وأجانب، فيما لم تعلن المقاومة عن عدد محدد للأسرى واكتفت بالقول إنهم أكثر من 100 شخص.

وتنص بنود اتفاق الهدنة، أيضًا، على وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، والسماح بدخول مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية، بالإضافة إلى الوقود، إلى كافة مناطق القطاع، بلا استثناء شمالًا وجنوبًا.

يستحق المتابعة

وعزّز عودة أبيجيل إيدان، أصغر رهينة أمريكية، من آمال واشنطن في الدعوة لمتابعة الاتفاق، وتجديده، حتى بلوغ الإفراج عن كافة الرهائن.

وفي مؤتمر صحفي، أعلن خلاله الإفراج عن الطفلة الأمريكية أبيجيل إيدان البالغة من العمر 4 سنوات، وهي واحدة من بين 17 رهينة أفرجت عنها حماس اليوم، في اليوم الثالث من الهدنة. قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، "لا شيء يؤخذ على أنه أمر مسلم به، ولكن الدليل على أن هذا الأمر ناجح ويستحق المتابعة بشكل أكبر هو في كل ابتسامة وكل دمعة امتنان نراها على وجوه تلك العائلات التي عادت أخيرًا معًا مرة أخرى.. الدليل هو أبيجيل الصغيرة".

أشار بايدن إلى إطلاق سراح أكثر من 20 طفلًا إسرائيليًا تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أقل، من خلال هذه الصفقة.

وقال بايدن إن هدف الإدارة الأمريكية "هو استمرار هذا التوقف إلى ما بعد الغد، حتى نتمكن من الاستمرار في رؤية المزيد من الرهائن يخرجون وزيادة المزيد من المساعدات الإنسانية للمحتاجين في غزة".

مؤشرات إيجابية

وتحدث مسؤول مصري عن تلقي بلاده "مؤشرات إيجابية" من كل الأطراف لأجل تمديد هدنة غزة. قال رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات، ضياء رشوان، إن مصر تجري محادثات مكثفة مع كل الأطراف للتوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لمدة يوم أو يومين إضافيين.

وأعرب وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عن رغبة بلاده في أن تتحول الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار. قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في مؤتمر صحفي السبت، "كلنا نريد لهذه الهدنة أن تتحول إلى وقف دائم لإطلاق النار ونهاية كاملة لهذا العدوان".

التمديد ضروري

وأعربت فرنسا أنها تأمل في استمرار الهدنة، واعتبرت التمديد ضروريًا ومفيدًا لإطلاق سراح جميع الأسرى.

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، مساء الأحد، إن فرنسا تأمل أن تستمر الهدنة التي تستمر أربعة أيام في غزة بين إسرائيل وحركة حماس حتى يتم إطلاق سراح جميع المحتجزين.

أضافت "نطالب بالإفراج عن رهائننا وجميع الرهائن. سيكون من الجيد والمفيد والضروري أن يتم تمديد الهدنة لتحقيق هذه الغاية".

وتحتجز حماس عددًا من المواطنين الفرنسيين الإسرائيليين.