الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بينهم أمريكية وروسي.. تفاصيل تبادل المجموعة الثالثة من الأسرى بين حماس وإسرائيل

  • مشاركة :
post-title
أحد الرهائن التايلانديين خلال عملية التسليم ضمن اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

في ثالث أيام الهدنة، التزم طرفاها (حماس وإسرائيل) بالاتفاق المُبرم، وتم تسليم الدفعة الثالثة من الأسرى، اليوم الأحد، التي شملت 17 شخصًا، بينهم أول رهينة أمريكية، وأعلنت سلطة السجون الإسرائيلية الإفراج عن 39 أسيرا فلسطينيا في المقابل.

17 رهينة

قالت حركة حماس، اليوم، إنها سلّمت 13 رهينة إسرائيلية وثلاثة تايلانديين وآخر روسي الجنسية إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

من جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي، الأعداد ذاتها للأسرى، استنادًا لمعلومات قدمها له الصليب الأحمر. قال في بيان مقتضب نقلته "تايمز أوف إسرائيل": "قامت حماس بتسليم 17 رهينة. بينهم 14 مواطنًا إسرائيليًا وثلاثة أجانب".

كيف تم التسليم؟

وكشف بيان الجيش الإسرائيلي عن تفاصيل تسليم المحتجزين، وجاء فيه أن الصليب الأحمر سلّم 12 من الرهائن إلى القوات الخاصة وأعضاء جهاز الأمن العام (الشاباك) عند السياج الحدودي في الجزء الأوسط من قطاع غزة.

أضاف: "سيتم نقلهم إلى قاعدة حتسريم الجوية لإجراء فحص طبي أولي ولإجراء مكالمات مع عائلاتهم. وبعد ذلك سيتم نقلهم إلى المستشفيات للم شملهم مع أقاربهم".

وأشار إلى أن أربع رهائن أخذوا إلى معبر رفح الحدودي المصري، ومن هناك سيتم نقلهم إلى إسرائيل.

أول رهينة أمريكية

من بين الرهائن الإسرائيليين مزدوجي الجنسية، أفرجت المقاومة عن الطفلة الأمريكية الإسرائيلية، أبيجيل إيدن، ذات الأربعة أعوام، ضمن المجموعة الثالثة، وهي أول إطلاق ناجح لرهينة أمريكية منذ بدء الهدنة.

وأكد مسؤول أمريكي كبير، نقلت عنه شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن أيبجيل، أصغر رهينة أمريكية، هي الآن بين أيدي مسؤولي الصليب الأحمر.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، في كلمة من البيت الأبيض، عن إطلاق سراح الطفلة الأمريكية أباجيل إيدان، البالغة من العمر 4 سنوات، ضمن اتفاق تبادل الأسرى الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل والفلسطينيين بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية، متوقعًا إطلاق حركة حماس مزيدًا من الأمريكيين أيضًا.

وأضاف أنه تواصل مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، منذ الأيام الأولى للأزمة؛ ضمانًا لوصول المساعدات للمدنيين الفلسطينيين.

وشدد "بايدن" على أن الولايات المتحدة الأمريكية تستهدف استمرار هذه الهدنة إلى ما بعد الغد، مؤكدًا أن تمديدها سيسهم في زيادة عدد المحتجزين المفرج عنهم، وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية.

تقديرًا للدعم الروسي

وقالت حماس في بيان لها، إنها أطلقت سراح رهينة إسرائيلي يحمل الجنسية الروسية، ضمن الدفعة الثالثة المفرج عنها حديثّا، وذلك "تقديرًا للموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية" و"جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استيائه من الوضع في غزة خلال خطابه أمام الغرفة العامة في البلاد، وقال، حينها، إن أي شخص لا يشعر بالاستياء من محنة الفلسطينيين في غزة لديه "قلب من حجر"، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وقال بوتين: "على خلفية الفظائع التي تحدث هناك (في غزة)، من السهل القيام بذلك، لأنه عندما تنظر إلى الأطفال الذين يعانون والذين تلطخهم الدماء، تقبض قبضتك وتتفجر الدموع من عينيك".

أحدهم بحالة خطيرة

وأشار جيش الاحتلال إلى أن إحدى الرهائن ضمن المجموعة الثالثة، المُسلّمة حديثًا، تم نقلها مباشرة بطائرة هليكوبتر إلى المستشفى.

وأفادت تقارير إسرائيلية إلى أن إحدى الإسرائيليات المُفرج عنها من غزة بحالة صحية خطيرة، ما استدعى نقلها بمروحية إلى مستشفى سوروكا.

39 أسيرًا فلسطينيًا

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير، اليوم الأحد، أسماء الدفعة الثالثة من المعتقلين الأطفال، الذين سيتم الإفراج عنهم وعددهم 39، مساء اليوم.

يوم وتنقضي الهدنة

ومن المقرر أن تنتهي هدنة غزة، غدًا الاثنين، وسط آمال عربية وغربية في مدّها لتسليم المزيد من المساعدات للقطاع، والإفراج عن المزيد من الأسرى.

وفي وقت متأخر من ليلة أمس السبت، أطلقت حماس سراح 13 إسرائيليًا وأربعة تايلانديين. وفي المقابل أفرجت إسرائيل عن 39 فلسطينيًا معتقلين في السجون الإسرائيلية.

وتنص بنود اتفاق الهدنة على وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في جميع مناطق قطاع غزة، والسماح بدخول مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية، بالإضافة إلى الوقود، إلى كافة مناطق القطاع، بلا استثناء شمالًا وجنوبًا.

كما تنص على إطلاق سراح 50 من المحتجزين في قطاع غزة من النساء والأطفال دون سن 19 عامًا، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني من سجون الاحتلال دون سن 19 عامًا.