الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وول ستريت جورنال: جهود لتمديد "هدنة غزة " لإطلاق سراح مزيد من المحتجزين

  • مشاركة :
post-title
إسرائيليون فرحون بالإفراج عن دفعة أخرى من المحتجزين لدى حماس

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

 ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأحد، أنه من المتوقع الإفراج عن أمريكيين محتجزين لدى حماس، خلال الدفعتين الثالثة والرابعة من "صفقة التبادل" المبرمة بين إسرائيل وحماس. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله، إن المفاوضين يأملون تمديد الهدنة في قطاع غزة 4 أيام أخرى، مع إطلاق سراح 40 إلى 50 محتجزًا إضافيًا لدى حركة حماس.

وفى سابق اليوم الأحد، قال مصدر مصري مسؤول، في تصريحات لقناة "القاهرة الاخبارية"، إن مصر وقطر والولايات المتحدة تجري اتصالات مكثفة لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

وأضاف "المصدر"، أن مصر تعرب عن تقديرها للجهود القطرية المبذولة لتنفيذ المرحلة الثانية من الهدنة الإنسانية، موضحًا أن "التنسيق والجهود المصرية القطرية نجحت في استكمال عملية تبادل المحتجزين واستمرار الهدنة الإنسانية".

ونجحت المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، بوساطة مصرية قطرية أمريكية، في التوصل لاتفاق "هدنة إنسانية" في غزة، ينص على وقف إطلاق النار في القطاع لمدة أربعة أيام بدأت يوم الجمعة الماضي، مقابل إطلاق 50 محتجزًا لدى الفصائل، والإفراج عن 150 امرأة وطفلًا فلسطينيًا من سجون الاحتلال، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومها الثالث، اليوم الأحد، بعد أن شهدت في اليومين السابقين الإفراج عن دفعتين من الأسرى والمحتجزين، الأولى كانت عبارة عن 13 إسرائيليًا مقابل 39 فلسطينيًا والثانية مثلها.

وفى ثالث أيام الهدنة، تلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قائمة المحتجزين المقرر الإفراج عنهم، اليوم الأحد، وفقًا للاتفاق المبرم مع حركة حماس، وتشرف على تنفيذه السلطات المصرية.

وكشف مسؤولان من إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن أن هناك شعورًا بـ"خيبة الأمل"، لعدم إطلاق سراح أي أمريكي محتجز حتى الآن خلال وقف إطلاق النار، لليوم الثاني على التوالي.

وقال أحد المسؤولين، إنهم يشعرون بخيبة أمل؛ لأنهم لم يروا الأمريكيين على القائمة بعد، مُشيرًا إلى أنهم متفائلون بإطلاق سراحهم خلال اليومين المقبلين، بحسب "إن بي سي نيوز".

وأضاف المسؤول، أن الولايات المتحدة تأمل في الحفاظ على الهدنة، حتى إتمام عملية التبادل؛ لأنها تريد إطلاق سراح جميع المحتجزين لدى حماس.

وقال المسؤولان إنهم يأملون أن يكون هناك 3 أمريكيين يحملون الجنسية الإسرائيلية المزدوجة جزءًا من أول 50 محتجزًا سيتم إطلاق سراحهم، مُشيرين إلى أن 10 من المحتجزين مواطنون أمريكيون.

وكعادته في كل موقف، يحرص الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على الهجوم على إدارة بايدن، إذ خرج لينتقد القادة الأمريكيين؛ لأنه لم يتم إطلاق سراح أي مواطن أمريكي حتى اليوم.