الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسط انتقادات ترامب.. "خيبة أمل" لعدم إطلاق سراح أي أمريكي لليوم الثاني من "الصفقة"

  • مشاركة :
post-title
بايدن

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

كشف مسؤولان من إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن أن هناك شعورًا بـ"خيبة الأمل"، لعدم إطلاق سراح أي أمريكي محتجز حتى الآن خلال وقف إطلاق النار، لليوم الثاني على التوالي.

وقال أحد المسؤولين، إنهم يشعرون بخيبة أمل؛ لأننا لم نر الأمريكيين على القائمة بعد، مُشيرًا إلى أنهم متفائلون بإطلاق سراحهم خلال اليومين المقبلين، بحسب "إن بي سي نيوز".

وأضاف المسؤول، أن الولايات المتحدة تأمل في الحفاظ على الهدنة، حتى إتمام عملية تبادل الأسرى؛ لأنها تريد خروج جميع الرهائن.

وقال المسؤولان إنهم يأملون أن يكون هناك 3 أمريكيين يحملون الجنسية الإسرائيلية المزدوجة جزءًا من أول 50 رهينة سيتم إطلاق سراحهم، مُشيرين إلى أن 10 من الأسرى مواطنون أمريكيون.

هجوم ترامب

وكعادته في كل موقف يحرص الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على الهجوم على إدارة بايدن، إذ خرج لينتقد القادة الأمريكيين؛ لأنه لم يتم إطلاق سراح أي مواطن أمريكي حتى اليوم.

الإفراج عن تايلانديين

وأفرجت حماس عن 14 تايلانديًا حتى الآن، لا يشملهم اتفاق تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

الإفراج عن 8 ألمان

وعبرت الخارجية الألمانية عن ارتياح بلادها لإطلاق حركة حماس سراح مجموعة ثانية بينهم 4 ألمان إسرائيليين، ليرتفع العدد إلى ثمانية، بعد أن أطلقت حماس 4 آخرين يوم الجمعة.

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، عبر منصة "إكس": "أفكر في أولئك الذين ما زالوا لدى حماس، نحن نعمل بكل قوانا للإفراج عنهم قريبًا".

صفقة تبادل الأسرى

وتنص بنود الهدنة على وقف القتال 4 أيام، والإفراج عن 50 أسيرًا إسرائيليًا من النساء والأطفال، مقابل 150 فلسطينيًا من السجون.

وتنص الهدنة على أنه مقابل كل 10 أسرى إضافيين يجري إطلاق سراحهم سيتم تمديد الهدنة ليوم آخر، إلى جانب السماح بدخول 200 شاحنة من المساعدات يوميًا تشمل مساعدات إنسانية ووقودًا ومواد طبية وإغاثية.

وشهد اليوم الأول للهدنة إطلاق سراح 13 إسرائيليًا مقابل 39 فلسطينيًا، وشهد اليوم الثاني إطلاق عدد مماثل.

ما بعد الهدنة

فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الجمعة، أنه يستغل الهدنة للتحضير للمرحلة التالية من عمليته في قطاع غزة.

وقال المُتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاجاري، إن الجيش سيكمل استعداداته وتأهبه للمراحل التالية من الحرب، مُؤكدًا أن الهدنة لا تعني وقفًا لإطلاق النار.

أما وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، فقال إنهم سيواصلون العمليات بقوة عسكرية كاملة، ولن تتوقف العمليات حتى تحقيق أهدافها، وهي تدمير حماس وإعادة الرهائن.