الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدمرة أمريكية بـ"بحر الصين الجنوبي" تشعل الاتهامات بين بكين وواشنطن

  • مشاركة :
post-title
حاملة طائرات

القاهرة الإخبارية - متابعات

تبادلت الصين والولايات المتحدة الاتهامات في مطلع الأسبوع، بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، بعد أنّ أبعد الجيش الصيني سفينة حربية أمريكية زعمت واشنطن بأنها كانت في رحلة روتينية بحرية، حسبما أفادت "رويترز".

ووفقًا لمنشور على الحساب الرسمي لوسائل التواصل الاجتماعي WeChat لقيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي الصيني، اليوم الأحد، نشر الجيش الصيني قواته البحرية والجوية؛ لتتبع ومراقبة وتحذير "المدمرة الأمريكية".

وقالت البحرية الأمريكية إنّ السفينة "هوبر" أكدت حقوق الملاحة في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر باراسيل، بما يتفق مع القانون الدولي.

السيادة على بحر الصين

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، وهو ممر لأكثر من 3 تريليونات دولار من التجارة السنوية المنقولة بالسفن، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي، وقالت محكمة التحكيم الدائمة في عام 2016 إن ادعاءات الصين ليس لها أي أساس قانوني.

بدأت الفلبين وأستراليا أول دورياتهما البحرية والجوية المشتركة في البحر، بعد أيام من اتهام بكين لمانيلا بتجنيد قوات أجنبية للقيام بدوريات في بحر الصين الجنوبي، في إشارة إلى الدوريات المشتركة للجيشين الفلبيني والأمريكي.

أمريكا تصنع المخاطر

وقالت الصين إنّ الحادث الذي وقع نهاية الأسبوع الماضي، يثبت أنّ الولايات المتحدة هي صانعة المخاطر الأمنية في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت اللفتنانت كريستينا وايدمان، نائبة المتحدث باسم الأسطول السابع الأمريكي، في بيانٍ عبر البريد الإلكتروني: "تتحدى الولايات المتحدة المطالبات البحرية المفرطة في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن هوية المطالب".

وأضافت أنّ المطالبات البحرية غير القانونية والكاسحة في بحر الصين الجنوبي تشكل تهديدًا خطيرًا لحرية البحار.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة والصين أجرتا محادثات في وقت سابق من هذا الشهر، بشأن القضايا البحرية، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، حيث أكدت الولايات المتحدة المخاوف بشأن ما وصفته بالتصرفات الصينية "الخطيرة وغير القانونية".