الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نجوم السينما العالمية والعربية يفتتحون فعاليات مهرجان مراكش الدولي للفيلم

  • مشاركة :
post-title
افتتاح مهرجان مراكش الدولي

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

انطلقت فعاليات الدورة الـ20 لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، مساء اليوم الجمعة بالمغرب، والتي من المُقرر أن تستمر حتى 2 ديسمبر المقبل، بمشاركة العديد من نجوم السينما العالمية والعربية، الذين ساروا على السجادة الحمراء، ومنهم جيسيكا شاستين، مـادس ميكلسـن، تيلدا سوينتون، المخرج المغربي فوزي بنسعيدي، إيزابيل هوبرت، إليز جيرار، ويليم دافو، دي ريس، جويل إدجيرتون، كميل كوتين، نعومي كاواسي، وغيرهم.

وكرمت إدارة مهرجان مراكش في حفل افتتاح دورتها الحالية المخرج المغربي فوزي بنسعيدي، بمنحه النجمة الذهبية، وأيضًا الممثـل الدنماركـي مـادس ميكلسـن، نجم أفلام Doctor Strange "دكتور سترينج"، The Hunt "الصيد"، وAnother Round "جولة أخرى".

أُقيم حفل افتتاح المهرجان بقصر المؤتمرات بمراكش، ومن أبرز النجوم الذين يحضرون المهرجان المخرج مارتن سكورسيزي، الراعي الرسمي لورش عمل الأطلس في المهرجان المختصة بتطوير المواهب، والذي سبق أن ترأس لجنة التحكيم لمراكش السينمائي منذ 10 سنوات.

وقالت جيسيكا شاستين في حفل الافتتاح: "في الأسابيع التي سبقت المهرجان، لم نكن متأكدين من أننا سنكون قادرين على التواجد هنا"، مُشيرة إلى الظروف السيئة التي يشهدها العالم حاليًا ووصفت الأوضاع بالمحكمة، قبل أن تضيف: "على مر التاريخ، تم استخدام الفن كأداة للتواصل ورفع الوعي حول القضايا الاجتماعية والتأثير على التغيير الإيجابي".

أفلام مهرجان مراكش الدولي

وتشارك بالدورة الجديدة لمهرجان مراكش 75 فيلمًا، تُمثل إنتاجات 36 دولة عربية وأجنبية، تتنوع بين الدراما، والكوميديا، منها فيلم Hit Man "قاتل مستأجر" إخراج ريتشـارد لينكالتـر، والذي عرض في حفل الافتتاح ويمـزج بيـن الحركـة والكوميديـا الرومانسـية، ومن بطولة الممثل المتألق كلين باول.

ومن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، الفيلم الفلسطيني "باي باي طبريا"، "مدينة الرياح" و"ديسكو إفريقيا: قصة ملغاشية" من فرنسا، "الهدير الصامت" من المملكة المتحدة، "يوم الثلاثاء" من الولايات المتحدة الأمريكية، والفيلم البرازيلي" الحصيلة".

وتتميز فعاليات الدورة الـ20 بالحضور النسائي القوي في لجنة التحكيم التي تترأسها الأمريكية جيسيكا شاستين، الحاصلة على جائزة الأوسكار، وتضم في عضويتها النجمة الفرنسـية كامـي كوتـان، والمخرجـة الإنجليزية، جوانـا هـوك، والمخرجـة الأمريكيـة دي ريـس، والصحفية الفرنسـية ذات الأصول المغربية، ليلى سليماني، والممثلة الإيرانية زَر أمير.

ويشارك في عضوية اللجنة المخرج المصري المولود في السويد، طارق صالح، الممثل السويدي، ألكسندر سكارسجارد، والمخرج الأسترالي، جويل إدجيرتون.