الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تبدأ خلال ساعات.. آلية تسليم الرهائن وتفاصيل الهدنة بين إسرائيل وغزة

  • مشاركة :
post-title
مظاهرات للمطالبة بعودة الأسرى

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

تدخل الهدنة المؤقتة بين الفصائل الفلسطينية في غزة والاحتلال الإسرائيلي حيز التنفيذ في السابعة من صباح اليوم الجمعة (24 نوفمبر 2023) بالتوقيت المحلي، بعد نحو 49 يومًا من القصف المتواصل على القطاع، في ما أسماه الاحتلال عملية "السيوف الحديدية"، والتي جاءت ردًا على هجوم "طوفان الأقصى".

تبدأ عملية تبادل الأسرى، بإطلاق سراح 39 فلسطينيًا من سجون الاحتلال، وبحسب "سي إن إن"، سيتم نقل الفلسطينيين من سجني "الدامون ومجيدو"، جنوب شرقي حيفا، إلى سجن عوفر، جنوبي رام الله في الضفة الغربية، لإجراء الفحوصات النهائية من قبل الصليب الأحمر، ومن هناك سيتم نقلهم عبر معبر بيتونيا القريب إلى بلداتهم وقراهم في الضفة الغربية.

ومعظم المفرج عنهم اليوم الجمعة، سيكونون من النساء والمراهقين حتى سن 18 عامًا.

وفي السياق ذاته، سيتم تسليم الدفعة الأولى من المحتجزين الإسرائيليين، عند الساعة الرابعة عصر اليوم، إذ يشمل الاتفاق الإفراج عن 50 منهم، على 4 أيام، منهم 13 من النساء والأطفال في اليوم الأول.

وتضمن هيكل الخطة التنفيذية لتطبيق اتفاق الهدنة، ضمان الوصول الآمن للأسرى لمحطتهم النهائية، ومن الممكن أن يتم الاتفاق على تمديدها، للنظر في إمكانية الإفراج عن عدد أكبر من الرهائن.

وبحسب "سي إن إن"، سيدخل الأسرى إلى غزة عبر موقعين، الأول معبر نيتسانا الحدودي مع مصر، ومعبر كرم أبو سالم من غزة، وبمجرد دخولهم سيتم نقلهم إلى مستشفيين قريبين من تل أبيب.
وخلال الهدنة سيتم إدخال 300 شاحنة مواد إغاثية وطبية و4 شاحنات وقود وغاز طهي لكل مناطق غزة يوميًا.

ويلتزم الطيران الإسرائيلي بوقف التحليق فوق غزة لمدة 6 ساعات يوميًا خلال الهدنة، بدءًا من 10 صباحًا.

عدد شهداء غزة

تجاوز عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة، 14854 شهيدًا، بينهم أكثر من 6150 طفلًا و4 آلاف امرأة.

ما بعد الهدنة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن العملية العسكرية في غزة ستستمر بقوة بعد الهدنة القصيرة، وأنه يتوقع استمرار القتال لمدة شهرين آخرين على الأقل.

وفي زيارة لقوات الاحتلال الخميس، قال جالانت إنهم سيخلقون "ضغطًا يسمح بعودة المزيد من الرهائن".