الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليونسكو تطلق مهرجان "تراث السينما" الجديد في فرنسا

  • مشاركة :
post-title
المخرج الروماني كريستيان مونجيو

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

تطلق منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" مهرجانًا سينمائيًا جديدًا تحت عنوان "تراث السينما"، بالعاصمة الفرنسية باريس، خلال الفترة من 28 نوفمبر الجاري إلى 2 ديسمبر المقبل.

ومن المقرر أن تتنافس في النسخة الافتتاحية 9 أفلام، هي: The Winter Within "الشتاء الداخلي" للمخرج الهندي عامر بشير، The Echo "الصدى" للمخرجة المكسيكية تاتيانا هويزو، Behind The Haystacks "خلف أكوام القش" لليونانية أسيمينا برويدرو، وThe Promised Land "أرض الميعاد" للدنماركي نيكولاي أرسيل، حسبما ذكرت صحيفة deadline.

كما يشارك في المهرجان الجديد أيضًا Lubo "لوبو" لجورجو ديريتي، The Land Where Winds Stood Still "الأرض حيث توقفت الرياح" لأرداك أميركولوف، This Is What I Remember "هذا ما أتذكره" لأكتان أريم كوبات، و Riceboy Sleeps "ريس بوي نائم" لأنطوني شيم.

يشارك في تنظيم الحدث السينمائي الجديد، أودري أزولاي، المدير العام لليونسكو، والمنتج كوبان تويتشوباييف، يهدف إلى الحفاظ على التراث السينمائي العالمي بما يتماشى مع القيم التي تدعمها اليونسكو.

يتضمن جدول المهرجان أيضًا أشرطة جانبية لليوم الوطني للسينما والتراث، تسلط الضوء على الأعمال التي تعتبر جزءًا من التراث السينمائي العالمي، منها فيلم Honey "عسل" للمخرج التركي سميح كابلان أوغلو، Osama "أسامة" للمخرج الأفغاني صديق بارماك، Cold as Marble "بارد كالرخام" للأذربيجاني آصف رستاموف، وDark Forest "الغابة المظلمة" للمخرجة الصينية كوي زهي.

ومن المقرر أن يحصل المخرج الفرنسي اليوناني كوستا جافراس والروماني كريستيان مونجيو والصيني تشانج ييمو على جوائز الإنجاز مدى الحياة في الحفل الختامي للمهرجان.