الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شكوى "مرتقبة" للجنائية الدولية بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين

  • مشاركة :
post-title
عدد من الصحفيين الفلسطينيين يشيعون جثمان أحد زملائهم

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال أنتوني جيلاني الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، اليوم الخميس، إن اللجنة التنفيذية للاتحاد ستعقد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين اجتماعًا لمناقشة تقديم شكوى متعلقة بجرائم الاحتلال المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح "جيلاني" خلال مؤتمر صحفي، بمقر نقابة الصحفيين بمدينة البيرة، أن عدد الصحفيين الذين قُتلوا منذ بدء العدوان على قطاع غزة كبير جدًا، حيث قتل الاحتلال في الأسابيع الستة الماضية صحفيين أكثر مما قتل في العشرين سنة الماضية.

وشدد على الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني، ورفض ما يتعرض له الصحفيون الفلسطينيون، وأنه جاء لدعمهم والوقوف معهم في وجه الاحتلال وتحديدًا في قطاع غزة.

وأشار إلى أنه يمثل 600 ألف صحفي حول العالم، والكثير من أعضاء الاتحاد أرسلوا معه رسائل تضامن مع الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، رافضين ما يتعرض له الصحفيون في غزة.

ودعا حكومات العالم إلى الالتزام بقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بحماية الصحفيين، ومحاسبة مرتكبي الجرائم، ومنع إفلاتهم من العقاب، من أجل توفير الأمن والحماية وحرية التعبير للصحفيين.

وطالب الحكومة الإسرائيلية الالتزام بقرار مجلس الأمن 222، الذي ينص على حماية الصحفيين والمدنيين، وضمان حماية العاملين في مجال الإعلام، وحقهم في حرية التعبير والرأي والنشر والحياة، وكذلك احترام القانون الدولي الإنساني لحماية الصحفيين والمدنيين.