الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كوريا الجنوبية تعلق جزءا من اتفاقها مع جارتها الشمالية بسبب القمر الصناعي

  • مشاركة :
post-title
إطلاق كوريا الشمالية صاروخ يحمل قمرا للتجسس

القاهرة الإخبارية - وكالات

علقت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، جزءًا من اتفاقية 2018 لخفض التوتر العسكري بين الكوريتين، ردا على إطلاق كوريا الشمالية الأخير لقمر تجسس عسكري.

وبموجب الاقتراح الذي تمت الموافقة عليه في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء، برئاسة رئيس الوزراء هان دوك-سو، ستستأنف سول أنشطة الاستطلاع والمراقبة حول الحدود بين الكوريتين. و صدق الرئيس يون سيوك-يول، الذي يقوم بزيارة دولة لبريطانيا حاليًا، على الاقتراح إلكترونيًا لاحقًا.

وجاءت تلك الخطوة بعد أن أعلنت كوريا الشمالية نجاحها في محاولتها الثالثة لوضع قمر صناعي للتجسس في المدار. وقد تم الإطلاق في وقت متأخر من يوم الثلاثاء من موقع الإطلاق في دونج تشانج-ري على الساحل الشمالي الغربي لكوريا الشمالية.

وقال هان خلال الاجتماع إن "كوريا الشمالية تظهر بوضوح عدم رغبتها في الالتزام باتفاقية 19 سبتمبر العسكرية التي تهدف إلى خفض التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية وبناء الثقة"، وفقا لوكالة "يونهاب"

سيتم تعليق البند 3 من المادة 1 من الاتفاقية، مما يسمح لسول باستئناف عمليات الاستطلاع والمراقبة ضد بيونج يانج على الفور في المنطقة المحيطة بخط ترسيم الحدود العسكري (MDL) الذي يفصل بين الكوريتين، والمعروف أيضًا باسم المنطقة منزوعة السلاح.