الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزراء خارجية دول عربية وإسلامية يبدأون جولة دولية لوقف الحرب على غزة

  • مشاركة :
post-title
عدد من وزراء خارجية دول عربية وإسلامية

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قالت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الاثنين، إن الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية، وعدد من نظرائه من دول عربية وإسلامية، بدأوا جولة رسمية للدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي؛ لوقف إطلاق النار في غزة.

ويشارك في التحرك العربي - الإسلامي، وزير خارجية مصر، سامح شكري، ومحمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير خارجية دولة قطر، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، ووزير خارجية تركيا، هاكان فيدان، ووزيرة خارجية إندونيسيا، ريتنو مارسودي، ووزير خارجية نيجيريا، يوسف مايتاما توجار، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والأمين لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه.

وأوضحت الوزارة في بيانٍ، على صفحتها الرسمية "إكس" أن التحرك يأتي باسم جميع الدول أعضاء الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية؛ لتحقيق سلام دائم وشامل، وفق المرجعيات الدولية المعتمدة.

وأضافت أن الجولة تأتي أيضًا لاتخاذ "الإجراءات الرادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية، مع تأمين ممرات إغاثية عاجلة؛ لتجنب وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة المحاصر".

كما تهدف الجولة إلى "اتخاذ جميع الإجراءات، وفقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على ما يقوم به من انتهاكات سافرة وجرائم في قطاع غزة، والضفة الغربية المُحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، وفي مقدمتها ما يتعرض له المسجد الأقصى".