الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اشتهرت بدفاعها عن حقوق الإنسان.. وفاة السيدة الأمريكية الأولى السابقة روزالين كارتر

  • مشاركة :
post-title
روزالين كارتر

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

توفيت السيدة الأمريكية الأولى السابقة، روزالين كارتر، زوجة الرئيس الأسبق، جيمي كارتر، الأحد، عن عمر ناهز 96 عامًا في منزلها في ولاية جورجيا الجنوبية، حسبما أعلن مركز كارتر الذي أسسته مع زوجها.

أعلن المركز وفاتها في بيانٍ، قائلًا: "توفيت السيدة الأولى السابقة روزالين كارتر، المناصرة بحماسة للصحة العقلية وتقديم الرعاية وحقوق المرأة، الأحد، في منزلها في بلاينز، جورجيا، عن عمر ناهز 96 عامًا"، مضيفًا: "لقد ماتت بسلام، وكانت عائلتها بجانبها".

اشتهرت الراحلة، روزالين كارتر، بعد خروجها من البيت الأبيض بنشاطها في الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية إلى جانب اهتمامها بقضايا الصحة وخاصة الصحة العقلية في جميع أنحاء العالم.

حافظت "كارتر"، على صورتها العامة، بوصفها امرأة متواضعة، وانضمت إلى زوجها الجمعة لتلقي رعاية تلطيفية في المنزل الذي عاشا فيه منذ الستينيات، بعد تشخيص إصابتها بداء الخرف في مايو.

تعليقًا على وفاتها قال جيمي كارتر، "كانت روزالين شريكتي في كل ما أنجزته على الإطلاق".

أبرز المعلومات عن روزالين كارتر

لطالما كانت روزالين كارتر في قلب الحياة السياسية الطويلة لجيمي كارتر، وخاصة خلال حملاته الانتخابية، وبمجرد وصولها إلى البيت الأبيض عام 1977 وحتى عام 1981، برزت كسيدة أولى للعب دور سياسي.

وبحسب موقع البيت الأبيض الإلكتروني كانت روزالين تحضر اجتماعات مجلس الوزراء والإحاطات الإعلامية الرئيسية، وكثيرًا ما مثلت الرئيس في المناسبات الاحتفالية، وعملت مبعوثة شخصية للرئيس إلى دول أميركا اللاتينية.

نشأة روزالين كارتر

ولدت روزالين كارتر في بلدة بلاينز الصغيرة في 18أغسطس 1927، وكانت أكبر أشقائها الأربعة.

توفي والد كارتر، عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها وعملت مع والدتها في مهنة الخياطة لتحصيل معيشتها.

التقت بزوجها جيمي كارتر عام 1945، ووقتها كانت هي في الجامعة وكان هو في إجازة من الأكاديمية البحرية الأمريكية في أنابوليس وتزوجا عام 1946.

لدى السيدة الأولى السابقة أربعة أبناء و11 حفيدًا و14 من أبناء الأحفاد، وفقدت حفيدًا عام 2015.