الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إحباط في البنتاجون.. فشل استراتيجية الردع في حماية قواته بالشرق الأوسط

  • مشاركة :
post-title
وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

مع تزايد الهجمات على القوات الأمريكية المنتشرة في الشرق الأوسط، ثارت ضجة داخل أروقة وزارة الدفاع (البنتاجون) حيث يعترف المسؤولون، الذين يشعرون بالإحباط لما يعتبرونه استراتيجية غير متماسكة لمواجهة المسؤولين، بأن الضربات الجوية الانتقامية المحدودة التي وافق عليها الرئيس بايدن فشلت في وقف العنف. حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وقال أحد مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية: "لا يوجد تعريف واضح لما نحاول ردعه، هل نحاول ردع الهجمات المستقبلية مثل هذه؟.. حسنًا، من الواضح أن هذا لا يعمل".

قلق أمريكي

وكما هو معلوم، فإن الغضب المتفجر في الشرق الأوسط، يرجع إلى دعم الولايات المتحدة للعدوان العسكري الإسرائيلي في غزة الذي خلّف آلاف الشهداء من المدنيين الفلسطينيين في الأسابيع الستة الماضية، وهو ما أثار قلق بايدن ونوابه من أن أي رد فعل مفرط على الهجمات على الأفراد الأمريكيين قد يثير صراعًا أوسع. حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وبالتزامن مع الضربات الجوية، حث المسؤولون الإداريون طهران مرارًا وتكرارًا خلال الشهر الماضي على ضبط النفس، محذرين من أن الولايات المتحدة لديها "الحق" في الرد "في وقت ومكان من اختيارنا". لكن هذه التحذيرات لم تلق تجاوبًا.

استهداف يومي

ومنذ 17 أكتوبر الماضي، تعرضت القوات الأمريكية في العراق وسوريا لهجمات شبه يومية من الصواريخ والطائرات بدون طيار ذات اتجاه واحد، وسجلت 61 حادثًا ونحو عدد مماثل من الإصابات في هذه الفترة. وتظهر بيانات البنتاجون التي حصلت عليها صحيفة "واشنطن بوست"، أن الهجمات استهدفت 10 قواعد تستخدمها القوات الأمريكية المنتشرة في كلا البلدين.

استراتيجية الردع

وردًا على ذلك، وافق بايدن على ثلاث جولات من الضربات الجوية، كلها في شرق سوريا. أحدثها في 12 نوفمبر، استهدفت مواقع حددها البنتاجون بأنها تستخدمها الحرس الثوري الإيراني و"الجماعات المرتبطة بإيران". وقال مسؤول أمريكي، إنه تم قتل ما يصل إلى سبعة مسلحين، وهو "تقدير تقريبي" مع استمرار الولايات المتحدة في تقييم النتائج.

وقال المسؤولون، إن الضربات دمرت مستودعات مزعومة تحتوي على أسلحة وذخيرة، ومركز قيادة ومرفق تدريب. ومع ذلك، فشلت كل عملية في إبطاء وتيرة النشاط المعادي، الذي استأنف في جميع الحالات على الفور. وجاءت الهجمات الـ61 على القوات الأمريكية بتردد مذهل أيضًا: كان هناك نحو 80 حادثًا مماثلاً بين يناير 2021 ومارس من هذا العام، حسبما قال البنتاجون.

شكوك متزايدة

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير، إن البنتاجون قدم خيارات إضافية للرئيس بخلاف الإجراءات التي تم اتخاذها حتى الآن. وأكد هذا الشخص أيضًا داخل وزارة الدفاع، أن هناك شكًا متزايدًا حول النهج الحالي.

وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، في بيان، إن بايدن أظهر "أنه لن يتردد أبدًا في اتخاذ إجراءات لحماية القوات الأمريكية" وأن الرئيس "مستعد تمامًا لاتخاذ المزيد من الإجراءات حسب الحاجة في أي لحظة لحماية شعبنا".