الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجنائية الدولية: تلقينا طلبا لإحالة الوضع في فلسطين إلى المحكمة

  • مشاركة :
post-title
كريم خان - المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، إنهم تلقوا طلبًا لإحالة الوضع في فلسطين إلى المحكمة، وذكر أن الطلب تقدمت به جنوب إفريقيا وبنجلادش وبوليفيا وجزر القُمُر وجيبوتي، وفق وكالة "رويترز".

وتجري المحكمة الجنائية الدولية بالفعل تحقيقا مستمرا في "الوضع في دولة فلسطين" فيما يتعلق بجرائم حرب يُزعم أنها ارتكبت منذ 13 يونيو حزيران 2014.

وقال خان الشهر الماضي إن تفويض مكتبه يشمل هجوم الفصائل الفلسطينية على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، وأي جرائم ارتكبت في إطار الرد الإسرائيلي بما في ذلك قصف قطاع غزة.

ونظرا لأن التحقيق جار بالفعل، فإن الطلب المقدم يوم الجمعة سيكون له تأثير عملي محدود.

وذكر مكتب المدعي العام في بيان أنه جمع حتى الآن "قدرا كبيرا من المعلومات والأدلة" بشأن جرائم في الأراضي الفلسطينية وجرائم ارتكبها فلسطينيون أيضا.

وإسرائيل ليست عضوا في المحكمة ولا تعترف بسلطتها.

ويمكن للمحكمة الجنائية الدولية التحقيق مع مواطني الدول غير الأعضاء في ظروف معينة، مثل حالة الاتهامات المتعلقة بارتكاب جرائم في أراضي الدول الأعضاء.

والأراضي الفلسطينية مدرجة ضمن أعضاء المحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2015.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل لليوم الـ42 على التوالي عدوانه المكثف وغير المسبوق على قطاع غزة بقصفه جوًا وبحرًا وبرًا، مخلفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن، فيما لا يزال هناك المئات تحت الأنقاض لم يتم انتشالهم بسبب الأوضاع الميدانية الخطيرة.