الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصحة الفلسطينية: 11675 شهيدا و32 ألف جريح منذ بداية العدوان على غزة والضفة

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الجمعة، ارتفاع عدد الشهداء إلى 11675 شهيدا، والجرحى إلى نحو 32 ألف جريح، منذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل على قطاع غزة والضفة الغربية، في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت الصحة الفلسطينية، في بيان، أنها تواجه صعوبات كبيرة في الحصول على معطيات محدّثة، بسبب انقطاع خدمات الاتصالات في قطاع غزة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وبيّنت أن عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ حتى مساء أمس (16 نوفمبر) 11470 شهيدًا، بينهم 4707 أطفال، 3155 امرأة، و686 مسنًا، فيما بلغ عدد الإصابات أكثر من 29 ألفًا.

وقالت إن أكثر من 3600 مدني ما زالوا في عداد المفقودين أو تحت الأنقاض، بينهم 1750 طفلًا.

واستشهد 202 من الكوادر الصحية، و36 من الدفاع المدني، إلى جانب أكثر من 200 جريح من الكوادر الصحية، كما تم الهجوم على أكثر من 60 مركبة إسعاف، تضررت 55 منها وخرجت عن الخدمة.

وبينت الوزارة أن 26 من 35 مستشفى في غزة، و52 من 72 عيادة رعاية صحية أولية، أي أكثر من الثلثين، توقفت عن العمل بسبب الأضرار الناجمة عن القصف أو نقص الوقود، موضحة أن المستشفيات التسعة المتبقية تعمل بشكل جزئي.

وأشارت الوزارة إلى أن أكثر من 58% (276 ألف وحدة سكنية تقريبًا) مدمرة في قطاع غزة، بينها أكثر من 54 ألف وحدة كليًا، و222 ألف وحدة سكنية مدمرة جزئيًا، مشيرةً إلى أن العدد النهائي للوحدات والمباني المدمرة غير متوفر مع استمرار القصف الإسرائيلي.

ويقدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أنه حتى 11 نوفمبر، كان هناك حوالي 807,000 مواطن يعيشون في مناطق شمال قطاع غزة، يشكّلون حوالي ثلثي السكان هناك قبل العدوان الإسرائيلي، ومن المفترض أن الثلث الآخر من السكان، نحو 400 ألف نسمة وفقا لتقديرات "الإحصاء"، نزحوا إلى الجنوب.

وأفادت التقارير بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت عددا من المواطنين خلال نزوحهم، كما اعتدت على مواطنين نازحين بالضرب، وجردتهم من ملابسهم.

ويقدر العدد التراكمي للنازحين قسرًا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بأكثر من 1.6 مليون شخص، أي ما يعادل 70% من سكان قطاع غزة.

ويعاني 15% من النازحين قسرًا من إعاقات مختلفة، كما أن معظم مراكز الإيواء غير مجهزة بشكل كافٍ لتلبية احتياجاتهم.

ويوجد نحو 183 ألف نازح قسري في 154 منشأة تابعة للأونروا في الشمال، ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، استشهد ما لا يقل عن 71 نازحًا داخليًا، وأصيب 571 آخرين أثناء لجوئهم إلى مرافق الوكالة التي تعرضت للقصف في مختلف أنحاء قطاع غزة.

ودعت وزارة الصحة الفلسطينية في تقريرها إلى وقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمؤسسات الصحية فيه، والسماح بشكل عاجل بإدخال الإمدادات الإنسانية والصحية للقطاع وخاصة الوقود لتشغيل مولدات الكهرباء في المشافي، ودخول الفرق الطبية المتطوعة لمساندة الكوادر الصحية في علاج المرضى والجرحى، والسماح بخروج الجرحى للعلاج في مستشفيات جمهورية مصر العربية وغيرها، وإيقاف تهجير المواطنين من بيوتهم ومناطق سكنهم في قطاع غزة.

كما ناشدت المؤسسات الدولية والحقوقية وهيئة الأمم المتحدة بتطبيق القوانين الدولية التي تحظر الاعتداء على المراكز الصحية ومركبات الإسعاف والطواقم الصحية والمسعفين بشكل فوري.