الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قائمة جواسيس.. فيلم تونسي عن معاناة الفلسطينيين في سجون إسرائيل

  • مشاركة :
post-title
لقطة من فيلم "قائمة جواسيس"

القاهرة الإخبارية - وكالات

أقيم عرض خاص للفيلم التونسي "قائمة جواسيس"، للمخرج فرج الطرابلسي بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة في تونس، وذلك قبل طرحه تجاريًا في قاعات السينما التونسية 22 نوفمبر الحالي.

تدور أحداث الفيلم في 75 دقيقة، حول عملية قرصنة لقاعدة بيانات جهاز الموساد الإسرائيلي نتج عنها الكشف عن قائمة جواسيس الموساد الإسرائيليين الذين تم إرسالهم إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقصد نشر الفوضى الخلاقة والإطاحة بالأنظمة القائمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء التونسية.

ويؤدي أدوار البطولة في الفيلم ممثلون من جنسيات تونسية وفلسطينية وتركية، هم مراد الغرسلي وهيفاء مريزق وقمر بن سلطان وحافظ الجديدي وسنيا داود وعلي حسين.

تبدأ أحداث الفيلم بمشهد لسيدة على كرسي متحرك يدفعه زوجها، تبدو آثار التعب واضحة على ملامحهما وهما يتحدثان عن القضية الفلسطينية وعن النضال من أجل التحرر والانعتاق، ثم تعود أحداث الفيلم إلى الماضي صوتًا وصورة عبر تقنية "الفلاش باك" ليعيد المتفرّج بناء الأحداث وربطها.

وحاول المخرج فرج الطرابلسي إلقاء الضوء على زرع الموساد الإسرائيلي جواسيس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معتمدًا في رواية الأحداث على ما يعتبره جواسيس الموساد في تركيا وكشفهم ثم تفكيكهم والقضاء عليهم.

ويُثير المخرج أيضًا قضايا أخرى تتعلق بظروف الاعتقال والتحقيق مع السجناء ولا سيما النساء، وما يُخلفه الاعتقال من آثار نفسية سيئة على المعتقلين، وهي صورة مصغرة أو نموذج يقدمه المخرج عن معاناة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي التي تفتقد لأبسط مقومات الإنسانية.