الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إحدى مدن الجيل الرابع.. "المنصورة الجديدة" رئة خضراء في دلتا مصر

  • مشاركة :
post-title
مدينة المنصورة الجديدة

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

استطاعت الدولة المصرية خلال السنوات الماضية إعادة تشكيل ورسم خريطة عمرانية جديدة عنوانها "المدن الذكية"، المعروفة بمدن الجيل الرابع التي بدأت في 2014، وفي مقدمتها "المنصورة الجديدة"، باستثمارات تقدر بنحو 45 مليار جنيه للمرحلة الأولى فقط.

المنصورة الجديدة

بطول 15 كم على البحر الأبيض المتوسط تطل مدينة المنصورة المصرية الجديدة، التي أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تدشينها في الأول من مارس لعام 2018؛ أي قبل 4 سنوات، لتخرج للنور غدا بافتتاح رسمي في 31 نوفمبر 2022.

وتتوسط مدينة المنصورة الجديدة 3 محافظات مصرية، هي "الدقهلية، كفر الشيخ، ودمياط"، وتقع على الطريق الساحلي بجانب مدينة جمصة المصرية، وتبعد قرابة 54 كم من المنصورة القديمة، والتي سيتم ربط كليهما بقطار كهربائي يصل المدينتين في أقل من 15 دقيقة فقط، وبدأ تدشين المدينة بتخصيص مساحة 5104 أفدنة، وفي 2018 تم إضافة مساحات جديدة ليصبح إجمالي المساحة 7200 فدان تُنفذ على أربع مراحل؛ الأولى تبلغ نحو 2063 فدانًا ووصلت الآن لنحو 2500 فدان، وفقًا للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

طبيعة الإسكان الاجتماعي داخل المنصورة الجديدة

خليط مجتمعي متكافئ متكامل يسيطر على المدينة المصرية الجديدة، حيث تضم إسكانًا سياحيًا وفيلات وإسكان متوسط واجتماعي لتستوعب أكثر من مليون ونصف المليون شخص يعيشون وسط مناطق خضراء، فضلًا عن تدشين فنادق سياحية تستوعب السائحين الراغبين في السياحة العلاجية.

جرى بناء وتدشين وحدات الإسكان الاجتماعي بالمنصورة الجديدة ليتسم بالطابع الساحلي، فضلًا عن توافر مناطق ترفيهية، كما هو معتاد في كل مشروع سكني على أرض تلك المدينة المصرية.

اليوم تم الانتهاء من المرحلة الأولى بنسية 100%، بمشروعاتها السكنية المتنوعة والمتكاملة، وهي "سكن مصر" يضم 196 عمارة بإجمالي 4704 وحدة إسكان، "الإسكان الاجتماعي" 58 عمارة بإجمالي 1392 وحدة، "مشروع جنة" 462 عمارة بإجمالي 11232 وحدة، بإجمالي وحدات المرحلة الأولى 17 ألفا و328 وحدة، أما الفيلات فعددها 2100 فيللا.

أما المرحلة الثانية لمدينة المنصورة الجديدة فتضم 44 عمارة من مشروع "سكن مصر" بإجمالي 1056 وحدة، و224 عمارة بمشروع "جنة مصر" بإجمالي 5376 وحدة، ومبنى مديرية أمن الدقهلية، وكذلك استكمال مباني الجامعة.

كما تضم المرحلة الثانية للمدينة المصرية محطة تحلية مياه البحر بقدرة 160 ألف متر مكعب، والتي جرى تنفيذ المرحلة الأولى منها بقدرة 40 ألف متر مكعب يومي، فضلًا عن محطة للكهرباء بقدرة 500 ميجا فولت أمبير، وأخيرًا محطة لمعالجة الصرف الصحي بقدرة 1000 متر مكعب يومي.

وتهدف المدن المصرية الجديدة، ومنها المنصورة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقضاء على الفقر وتوفير فرص عمل للعديد من الشباب، فضلًا عن أنها جاءت للحد من التغيرات المناخية بخفض درجة الحرارة في المدن من خلال المساحات الخضراء التي تعمل على تحقيق التوازن من خلال تبريد الهواء وامتصاص الملوثات الجوية.