الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تايوان وفلسطين وأوكرانيا.. جدول أعمال مكثف أمام بايدن وشي في قمة سان فرانسيسكو

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

تأتي قمة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينج، المقرر لها يوم الأربعاء، في سان فرانسيسكو، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك"، للتأكيد على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة" بالإضافة إلى "مجموعة من القضايا الإقليمية والعالمية"، وفقًا لما قالته إدارة "بايدن" اليوم.

ومن المتوقع أن يناقش الزعيمان عدة قضايا، بما في ذلك تايوان، والتدخل في الانتخابات الأمريكية، ودعم الصين لروسيا في هجومها على أوكرانيا والصراع بين إسرائيل وفلسطين، وفقاً لما قاله مستشاران كبيران لبايدن، أمس الخميس، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقالت صحيفة "فوربس" الأمريكية، أن بايدن سيحذر شي من تدخل الصين في الانتخابات التايوانية والأمريكية العام المقبل.

ومن جهتهم، يأمل المسؤولون الصينيون في أن يلتزم بايدن بمعارضة استقلال تايوان، وفقًا لما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وأكدت الصحيفة، أنه من المتوقع أيضًا أن تدعو الولايات المتحدة الصين إلى وقف تصدير بعض المواد الكيميائية إلى المكسيك، حيث تستخدمها عصابات المخدرات لإنتاج "الفنتانيل".

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين، إن "كل شيء مطروح على الطاولة" بين الزعيمين، بايدن سيعبر أيضًا عن التزامه بأمن الفلبين، حيث اتهم المسؤولون الصينيين بالقيام بـ"مناورات خطيرة" تجاه السفن الفلبينية، وفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء.