الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

10 شخصيات عالمية ضيوف برنامج الحوارات في مهرجان الفيلم بمراكش

  • مشاركة :
post-title
10 شخصيات سينمائية عالمية

القاهرة الإخبارية - وكالات

تستضيف الدورة الـ20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 10 شخصيات سينمائية عالمية من القارات الخمس، للمشاركة في برنامج الحوارات "حوار مع"، ضمن فعالياته التي ستنطلق خلال الفترة من 24 نوفمبر حتى 2 ديسمبر المقبل.

ووفقًا لبيان صادر من إدارة المهرجان، ستشارك الشخصيات التي يستضيفها البرنامج، الحكايات المشوقة والنقاشات المفتوحة حول رؤيتها للسينما وممارساتها المهنية، وسيقوم الممثلون والسينمائيون وكتاب السيناريو والمنتجون لتبادل خبراتهم مع جمهور المهرجان.

ويحل ضيفًا على برنامج الحوارات، الممثل والمخرج الأسترالي سيمون بيكر، الذي لعب دور البطولة في فيلم "ل. أ. سري للغاية" عام 1997، وحائز على العديد من جوائز الأوسكار، إلى جانب المخرج المغربي الموهوب فوزي بنسعيدي، الذي سيتم تكريمه بالمهرجان، وحازت أفلامه على عدة جوائز وتم عرض أحدث أعماله "الثلث الخالي"، في قسم "أسبوعي المخرجين" بمهرجان كان السينمائي هذا العام.

ويستضيف البرنامج المخرج الفرنسي برتراند بونيلو، الذي تم ترشيح عدد من أعماله في المهرجانات السينمائية الدولية كجوائز "سيزار" والأوسكار، والممثل الأمريكي ويليم دافو، صاحب المسيرة الفنية الأسطورية لأكثر من 100 فيلم، واكتسب شهرة عالمية لتنوع وجرأة الأدوار التي قدمها.

ومن بين ضيوف الحوارات المخرج والمنتج الهندي أنوراج كاشياب، الذي يحظى بشهرة كبيرة في السينما الهندية والحائز على العديد من الجوائز، منها أربع جوائز "فيلم فير"، إلى جانب المخرجة وكاتبة السيناريو اليابانية المتفردة نعومي كاواسي، التي تستوحي حكاياتها من الواقع، وتتخطى أفلامها الحدود الفاصلة بين الوثائقي والروائي، التي حازت على جوائز كثيرة من أكبر المهرجانات الدولية.

كما سيحل الممثل الدانماركي المتألق مادس ميكلسن، الحائز على النجمة الذهبية للمهرجان، ضيفًا على برنامج "حوار مع"، ولعب العديد من الأدوار الأولى تحت إدارة مخرجين دنماركيين وترشح لجائزة الأوسكار عام 2012 عن فيلم "غرام ملكي"، وأيضًا الممثل والمخرج الأمريكي الدنماركي الملتزم فيجو مورتنسن، الحائز على عدة ترشيحات لجائزة أوسكار أفضل ممثل وجوائز جولدن جلوب.

وسيستضيف البرنامج أيضًا الممثلة الاسكتلندية ذات الأدوار المتنوعة تيلدا سوينتون، الحائزة على جائزة الأسد الذهبي بمهرجان البندقية السينمائي، جائزة مهرجان لندن السينمائي تقديرًا لها عن مجمل أعمالها الفنية، إلى جانب المخرج وكاتب السيناريو الروسي الذي يحظى بتقدير كبير، أندري زفياجينتسيف، وهو عضو أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة وفي أكاديمية السينما الأوروبية وحائز على العديد من الجوائز، منها أفضل سيناريو في مسابقة مهرجان كان السينمائي وأول جائزة جولدن جلوب لفيلم روسي منذ عام 1969، وترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه "خطأ الحب" عام 2017.

يشار إلى أن الدورة الـ20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ستعرض نخبة من الأفلام السينمائية العالمية تضم 75 فيلمًا تنتمي إلى 36 دولة، في مختلف أقسام المهرجان وهي المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الـ11، وبانوراما السينما المغربية، وعروض الأفلام للجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا، والأفلام التي سيتم تقديمها في إطار التكريمات.