الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من اليابان.. مجموعة السبع تبحث عن هدنة إنسانية في غزة

  • مشاركة :
post-title
أعلام دول مجموعة السبع - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

يضع قادة دول مجموعة السبع خلال اجتماعهم في العاصمة اليابانية طوكيو، الأوضاع في غزة، على طاولة المناقشات، أملاً في التوصل إلى حل للأزمة الإنسانية الراهنة التي يعيشها سكان القطاع.

وتخطط وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، للدعوة إلى وقف إطلاق النار في اجتماع مجموعة السبع في اليابان، في ضوء معاناة السكان المدنيين في قطاع غزة، بحسب مجلة "دير شبيجل" الألمانية.

هدنة إنسانية

وأعلنت "بيربوك" قبل مغادرتها إلى طوكيو أنها ستتحدث عن كيفية توحيد الجهود لتحقيق فترات هدنة إنسانية من أجل تخفيف معاناة الناس في غزة.


وشددت بيربوك على أن مجموعة السبع أكدت حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في إطار القانون الدولي، لافتة إلى أن مجموعة، السبع تقدم حوالي ثلثي التمويل لمنظمة الإغاثة الفلسطينية التابعة للأمم المتحدة الأونروا، وبالتالي كانوا مانحًا رئيسيًا للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين لسنوات.

ويجتمع وزراء خارجية بريطانيا وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في طوكيو، اليوم وغدا، لمناقشة الأوضاع في غزة، وموضوعات أخرى.

الوقود إلى قطاع غزة

وسابقًا دعت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، إلى توصيل الوقود إلى قطاع غزة، مؤكدة أنها أوضحت في المؤتمر الدولي الذي عُقد في القاهرة، أن هناك حاجة للوقود قبل أي شيء؛ حتى تتمكن المستشفيات على الأقل من العمل بالحد الأدنى من وظائفها، وبدون كهرباء لن تتمكن محطات تحلية المياه ومضخات مياه الشرب من العمل، واصفة الوضع بالمأساوي، محذرة من خطر تفشي الكوليرا.

أمريكا تركز على الشرق الأوسط وأوكرانيا

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "نتوقع أن تركز المناقشات في تلك الاجتماعات على الأحداث في الشرق الأوسط، ودعم أوكرانيا، والتعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ومجموعة من القضايا الثنائية، وبالطبع التعاون الثلاثي مع كوريا الجنوبية".

ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثات مع نظرائه في مجموعة السبع وسيجري محادثات منفصلة مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ووزير الخارجية يوكو كاميكاوا.

اليابان تراعي الجانبين

وتستضيف اليابان الاجتماع الثاني لوزراء خارجية مجموعة السبع هذا العام، بعد الاجتماع الذي عقد في كارويزاوا بمحافظة ناغانو في أبريل الماضي، كما ترأست اليابان اجتماع سبتمبر في نيويورك.

وتحرص اليابان مراعاة كلا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وهو ما ترجمته زيارة وزيرة الخارجية في اليابان "كاميكاوا" لكل من إسرائيل وفلسطين في نفس اليوم من الأسبوع الماضي.

 قال رئيس الوزراء كيشيدا فوميو في 8 أكتوبر على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" إنه يجب على جميع الأطراف المعنية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وامتنعت اليابان عن التصويت على قرار للأمم المتحدة قدمه الأردن يدعو إلى وقف إطلاق النار في 27 أكتوبر، وصوتت الولايات المتحدة وإسرائيل ضد القرار.

كندا.. مناقشة الوضع الإنساني المتدهور في غزة

وستشارك وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي في جلسات مع نظرائها في مجموعة السبع لمناقشة الصراع غير المسبوق وسريع التطور بين إسرائيل والمقاومة، والوضع الإنساني المتدهور في غزة، والحرب المستمرة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، والتحديات المشتركة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك التدخل الأجنبي.