الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"أوهايو" النووية الأمريكية.. سلاح الردع الفتاك يصل إلى الشرق الأوسط

  • مشاركة :
post-title
غواصات الفئة أوهايو

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

مع استمرار الحرب بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية، انتاب القوات الأمريكية حالة من الذعر بشأن قواعدها العسكرية في العديد من الدول المجاورة لبؤرة الصراع، لذلك أعلنت القيادة المركزية الأمريكية اليوم الاثنين، وصول أكبر غواصاتها النووية "أوهايو" إلى الشرق الأوسط، لتنضم إلى حاملتي الطائرات "يو إس إس جيرالد فورد" و"يو إس إس أيزنهاور" في منطقة الشرق الأوسط، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

قدرات فائقة

تتكون غواصات الفئة أوهايو التابعة للبحرية الأمريكية من 14 غواصة صواريخ باليستية (SSBNs) وأربع غواصات صواريخ كروز (SSGNs)، والأخيرة تم تحويلها لإطلاق صواريخ توماهوك الكروز بدلًا من حمولتها الأصلية من الصواريخ الباليستية المسلحة بالنووي. حسبما ذكر موقع "يورو نيوز".

وتحمل الصواريخ "توماهوك" رأسًا حربيًا عالي الانفجار يزن ما يصل إلى نحو 453.5 كيلوجرام، ويمكنها الوصول إلى مسافة تقارب 1500 ميل.

كما تعد غواصة أوهايو من أكبر غواصات الصواريخ الباليستية في العالم، إذ تحمل 24 صاروخ ترايدنت النووي، كل صاروخ يحتوي على ثمانية رؤوس نووية.

وتم تصميم الغواصة للعمليات السرية والقتال تحت الماء، وتستطيع البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وتتميز بالسرعة والهدوء. وتشكل هذه الغواصات جزءًا من "الثالوث النووي" الأمريكي، والذي يتضمن أسلحة نووية على الأرض، وفي الجو، وعلى الغواصات.

إحباط أمريكي

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن الإدارة الأمريكية تشعر بالإحباط، إزاء العدوان الإسرائيلي المتصاعد على قطاع غزة، ورفض جيش الاحتلال الدعوات لوقف إطلاق النار أو "الهدنة الإنسانية".

وخوفًا من التصعيد، نقلت الولايات المتحدة أكثر من 17 ألفًا من جنودها إلى المنطقة، بما في ذلك مجموعات حاملات الطائرات الضاربة والقوات ومجموعة برمائية جاهزة تسمى "باتان". وأرسلت أيضًا أنواعًا مختلفة من الطائرات المقاتلة مثل طائرات F-35 وF-15 وF-16 وA-10 وF-18 إلى الشرق الأوسط، حسبما ذكر موقع "ذا إنديان تايمز".

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، "هذا ليس ما نريده.. لا نريد أن نرى قواتنا أو أفرادنا تتعرض لإطلاق النار".

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي، لويد أوستن، أن "ما نراه هو احتمال حدوث تصعيد كبير للهجمات على قواتنا وشعبنا في جميع أنحاء المنطقة.. لدينا القدرة على الرد والدفاع عن أنفسنا.. لن نتردد في اتخاذ الإجراء المناسب".