الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حاملة الطائرات يو إس إس فورد.. الوحش الأمريكي يصل المتوسط لمواجهة "حماس"

  • مشاركة :
post-title
يو إس إس جيرالد فورد

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن في بيانه، اليوم الأحد، إرسال حاملة الطائرات "يو إس إس جيرالد فورد" إلى شرق المتوسط، إضافة لطائرات مقاتلة إضافية إلى المنطقة. وقال "أوستن"، إن هذه القوات ستكون في موقع يسمح لها بالتحرك بسرعة إذا لزم الأمر، مشددًا على أن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل بمعدات وموارد عسكرية إضافية، بما في ذلك الذخيرة، دون أن يذكر التفاصيل، حسبما ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية.

دعم بلا حدود

كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن أجرى اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الأحد، وأبلغه بأن المساعدة الإضافية للجيش الإسرائيلي في طريقها إلى إسرائيل، وأن المزيد من المساعدات ستصل في الأيام المقبلة. وأعرب "بايدن" عن تعاطفه العميق مع جميع المفقودين والجرحى والقتلى، وأكد دعمه الكامل لحكومة وشعب إسرائيل في مواجهة "الهجوم المروع وغير المسبوق" من قِبل حماس. حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".

الأكبر في العالم

"يو إس إس جيرالد فورد".. سفينة حاملة للطائرات تابعة للبحرية الأمريكية والسفينة الرائدة في فئتها، تحمل اسم الرئيس الأمريكي الثامن والثلاثين، جيرالد فورد، الذي خدم في البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية وشارك في المعارك على متن حاملة الطائرات الخفيفة "مونتيري" في المحيط الهادئ.

وبدأت أعمال بناء "يو إس إس جيرالد فورد" في 11 أغسطس 2005، وتم تشكيلها في 13 نوفمبر 2009، وأطلقت في 11 أكتوبر 2013، واستلمتها البحرية في 31 مايو 2017، وافتتحت رسميًا من قبل الرئيس الأسبق، دونالد ترامب في 22 يوليو 2017. وخرجت في أول رحلة لها في 4 أكتوبر 2022. واعتبارًا من عام 2017، أصبحت أكبر حاملة طائرات في العالم، وأكبر سفينة حربية تم بناؤها على الإطلاق

قدرات خاصة

تختلف "يو إس إس جيرالد فورد" عن مثيلاتها من الفئات الأخرى بالبحرية الأمريكية، إذ تحتوي على مفاعل نووي جديد من نوع A1B PWR، يولد ثلاث مرات من قوة التوليد الكهربائية، ونظام إطلاق طائرات كهرومغناطيسي"EMALS " يحل محل نظام المقلاع البخاري المستخدم تقليدياً لإطلاق الطائرات، ونظام اعتراض متقدم لإنزال الطائرات. ويسمح نظام "EMALS" بزيادة معدل إطلاق وإنزال الطائرات، وتوسيع نطاق أنواع الطائرات التي يمكن إطلاقها، وخفض التآكل والصيانة. كما تحتوي على رادار متعدد الوظائف ورادار بحث حجمي، وهما نظامان متطوران يستخدمان مصفوفات ممسوحة إلكترونياً في الموجات القصيرة والمتوسطة. كما تحتوي على أسلحة دفاعية مضادة للصواريخ والطائرات، مثل صواريخ RIM-162 ESSM وRIM-116 RAM، وأسلحة نارية مثل أنظمة Phalanx CIWS وMk 38 25 mm و M2 .50 Cal.