الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليابان والفلبين توافقان على إجراء محادثات حول اتفاق تبادل قوات

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يصافح الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن

القاهرة الإخبارية - وكالات

وافق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، والرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن، اليوم الجمعة، على بدء المفاوضات حول اتفاق لتبادل القوات وتعزيز التعاون العسكري، وسط تزايد التوتر البحري في المنطقة وتنامي نفوذ الصين.

وقال "كيشيدا" إنه اتفق مع "ماركوس" على العمل المشترك الوثيق مع الولايات المتحدة، وإنهما يشتركان في المخاوف، في إشارة مبطنة إلى الصين، حول محاولات "غير مقبولة لتغيير الوضع الراهن من طرف واحد قسرًا" في بحري الصين الشرقي والجنوبي، بحسب "رويترز".

وأضاف "كيشيدا"، في مؤتمر صحفي مشترك خلال زيارة رسمية إلى الفلبين: "اتُخذ قرار آخر ببدء المفاوضات حول اتفاق تبادل القوات، واتفقنا على تعزيز التعاون الثلاثي".

اتخذت الفلبين واليابان -الحليفتان الوثيقتان الآسيويتان للولايات المتحدة- موقفًا صارمًا أمام ما ينظران إليه على أنه سلوك عداوني من جانب السفن الصينية، في ظل نزاعات مستمرة منذ عقود حول السيادة البحرية.

ولا تطالب اليابان بالسيادة على أي جزء من بحر الصين الجنوبي، لكنها تخوض نزاعًا بحريًا منفصلًا مع بكين في بحر الصين الشرقي.

وقال "ماركوس" عن اتفاق مع اليابان "نحن مدركون لفوائد هذا الترتيب لطواقمنا الدفاعية والعسكرية وللحفاظ على السلام والاستقرار في منطقتنا".

وأضاف أن اليابان منحت الفلبين 600 مليون ين (أربعة ملايين دولار)، في إطار برنامجها للمساعدات الأمنية الخارجية للمساعدة في تعزيز جهود بلاده، في تأمين أجهزة الرادار الساحلية.

وقبل الزيارة، أعلنت وزارة الدفاع اليابانية عن تسليم أول نظام رادار للمراقبة الجوية للجيش الفلبيني، في إطار عقد أُبرم عام 2020 بين وزارة الدفاع الفلبينية وشركة ميتسوبيشي إلكتريك.